الأندية الإسبانية تتفوّق على الإيطالية في نهائي أبطال أوروبا

من نهائي برشلونة ويوفنتوس نسخة عام 2015

من نهائي برشلونة ويوفنتوس نسخة عام 2015

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 02-06-2017 الساعة 15:37
كارديف - الخليج أونلاين


سيكون نهائي كارديف، الذي سيجمع بين ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي، مساء السبت، ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، "الثامن" من نوعه بين ناديين؛ أحدهما إسباني، والآخر إيطالي، على مدار تاريخ البطولة القارية.

وخلال المواجهات السبع السابقة، أظهرت الأندية الإسبانية تفوّقها على نظيرتها الإيطالية؛ بالفوز في خمسة نهائيات مقابل نهائيين فقط كانا من نصيب الطليان.

وكانت أولى النهائيات التي جمعت بين فريقين إسباني وإيطالي عام 1957؛ حين فاز ريال مدريد على فيورنتينا بهدفين دون رد، وتكرّر السيناريو ذاته في النسخة التالية بفوز ريال مدريد على إي سي ميلان بثلاثة أهداف لهدفين، في حين كسر إنتر ميلان العقدة في نهائي 1964؛ عندما فاز على الفريق الملكي بثلاثة أهداف لهدف.

وفي عام 1992، تغلّب برشلونة على سامبدوريا بهدف نظيف، وفي عام 1994 اكتسح إي سي ميلان العملاقَ الكاتالوني برباعية نظيفة.

وفي عام 1998، تغلّب ريال مدريد بصعوبة على يوفنتوس بهدف نظيف، وكانت آخر المواجهات في عام 2015؛ حين فاز برشلونة على فريق "السيدة العجوز" بثلاثة أهداف مقابل هدف.

اقرأ أيضاً:

انفرط العقد بتنحي بلاتر.. سقوط مدوٍ ومزلزل للثلاثة الكبار!

وفي السياق ذاته، تتربّع الأندية الإسبانية على عرش "الأكثر تتويجاً بلقب دوري أبطال أوروبا"؛ إذ حصلت إسبانيا على 16 بطولة، حيث فاز ريال مدريد باللقب القاري 11 مرة، مقابل خمس مرات لغريمه التقليدي برشلونة.

وحلّت إيطاليا وإنجلترا مناصفة في المركز الثاني، بواقع 12 بطولة، حيث توّج ميلان باللقب سبع مرات، وإنتر ميلان ثلاث مرات، وأخيراً يوفنتوس بلقبين اثنين فقط.

في الجهة المقابلة، حصل ليفربول على اللقب القاري 5 مرات، ومانشستر يونايتد 3 مرات، ونوتنغهام فورست مرتين، وأستون فيلا وتشيلسي مرة واحدة لكل نادٍ.

اقرأ أيضاً:

أندية أوروبا وجهتها.. شركات الطيران الخليجية تستثمر في الرياضة

وجاءت ألمانيا "رابعة" بسبع بطولات، حيث حقق بايرن ميونيخ اللقب خمس مرات، مقابل لقب لكل من بوروسيا دورتموند وهامبورغ.

وتحتل أندية هولندا المرتبة الخامسة بـ 6 بطولات، حيث فاز أياكس أمستردام باللقب أربع مرات، وفينورد وأيندهوفن مرة واحدة لكل منهما.

وجاءت الأندية البرتغالية في المرتبة السادسة بأربع بطولات، حيث توّج ناديا بورتو وبنفيكا باللقب مرتين لكل منهما.

وجاءت أندية إسبانيا في الوصافة 11 مرة، مقابل 15 مرة لفرق إيطاليا، و10 مرات لفرق ألمانيا، وسبع مرات لفرق إنجلترا، وخمس مرات لفرق البرتغال وفرنسا، ومرتين لفرق هولندا.

مكة المكرمة