الدوحة تحتضن قرعة مونديال كرة اليد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-07-2014 الساعة 09:33
الدوحة– الخليج أونلاين


تحتضن العاصمة القطرية الليلة، قرعة مونديال كرة اليد 2015 التي ستقام في الدوحة من 15 يناير/ كانون الثاني وحتى الأول من شهر فبراير/ شباط من عام 2015.

ويحضر القرعة ممثلون عن الفرق الأربعة والعشرين المشاركة في البطولة وشخصيات رفيعة المستوى في دولة قطر، واللجنة المنظمة والاتحاد الدولي لكرة اليد. ويجري سحب القرعة رئيس لجنة التنظيم والمسابقات بالاتحاد الدولي، ليون كالين.

وقام الاتحاد الدولي لكرة اليد بتوزيع الفرق المتأهلة لبطولة العالم (15 يناير/ كانون الثاني إلى 1 فبراير/ شباط) على 6 مستويات، وقد تم سحب القرعة ضمن 4 مجموعات في الدور التمهيدي، وجاءت الدولة المستضيفة وبطل آسيا قطر في المستوى الـ 3 مع بطل أفريقيا الجزائر، وروسيا ومقدونيا. وقد حصلت قطر على شرف اختيار المجموعة التي ستلعب ضمنها كونها الدول المستضيفة لبطولة العالم بعد انتهاء سحب القرعة. وجاءت إسبانيا التي تدافع عن اللقب العالمي مع بطل أوروبا فرنسا، وحاملة الميدالية الفضية الدانمارك، وكرواتيا التي حصلت على المركز الـ 4 في البطولة الأوروبية.

مستويات القرعة

المستوى الأول: إسبانيا، فرنسا، الدانمارك، كرواتيا.

المستوى الثاني: البوسنة والهرسك، بولندا، السويد، سلوفينيا.

المستوى الثالث: روسيا، قطر، مقدونيا، الجزائر.

المستوى الرابع: النمسا، الأرجنتين، بلاروسيا، جمهورية التشيك.

المستوى الخامس: تونس، مصر، البرازيل، البحرين.

المستوى السادس: إيران، الإمارات العربية المتحدة، تشيلي، ألمانيا.

إجراءات سحب القرعة

يتم سحب الفرق من المستوى الأول ضمن المجموعات الأربع، ثم يليها المستوى الخامس والرابع والثاني والأول. وبعد استراحة ترفيهية قصيرة، تعلن الدولة المستضيفة قطر عن المجموعة التي اختارتها، ثم يتم سحب القرعة على الفرق الثلاثة المتبقية من المستوى الثالث.

نظام اللعب في بطولة العالم الرابعة والعشرين لكرة اليد

ستلعب المجموعات الأربع في الدور التمهيدي 5 مباريات يومياً، وبعد انتهاء هذه المرحلة، تتابع الفرق الأربعة الأولى من المجموعات إلى دور الثمانية، إذ تتواجه الفرق صاحبة المركز الأول مع الفرق صاحبة المركز الرابع، ويتواجه أصحاب المركز الثاني مع المركز الثالث، أما الفريقان اللذان يحققان المركزين الخامس والسادس يواصلان اللعب في كأس الرئيس والتنافس في المباريات التي تحدد المراكز من 16 إلى 24.

ويتأهل الفائزون في دور الثمانية إلى ربع النهائي، ثم تليه المباراة نصف النهائية ومباريات الميداليات. كما يتأهل بطل العالم للرجال لعام 2015، الذي يتحدد في 1 فبراير/ شباط 2015، إلى الألعاب الأولمبية 2016 في ريو دي جانيرو وبطولة العالم 2017 في فرنسا، وتتأهل الفرق في المراتب من الثانية إلى السادسة إلى مباريات التصفيات لأولمبياد 2016.

بطولة العالم للرجال المنعقدة في دولة قطر هي البطولة الأولى التي تجري في مدينة واحدة وهي الدوحة. وتضم مرافق البطولة كلاً من مجمع الاتحاد القطري لكرة اليد، مركز نادي السد الرياضي، صالة لوسيل متعددة الاستخدامات، وصالة كرة اليد المؤقتة في قبة أسباير.

مكة المكرمة