السودانية سلمى الماجدي أول مدربة كرة قدم عربية للرجال

سلمى الماجدي

سلمى الماجدي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 27-12-2015 الساعة 10:19
الخرطوم - الخليج أونلاين


سلّط الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الضوء على "أول سيدة سودانية وعربية تتولى مهام قيادة فريق كرة قدم للرجال".

ونقل موقع فيفا السبت، عن "سلمى الماجدي" أنها حلمت في سن مبكرة بأن تكون مدربة، بعد أن كانت ترافق شقيقها الذي كان يمارس اللعبة في أحد الفرق إلى الملعب وتتابع تدريباته.

وقالت الماجدي: "كنت أدّون كل شيء يقوله المدرب لشقيقي وزملائه، وكنت أحفظ عن ظهر قلب جمله التكتيكية وطريقة وضعه للأقماع في الملعب".

وأضافت: "في المساء كنت أجرب كل ما طبّقه مدرب شقيقي في المنزل، لدرجة أن المنزل تحول إلى ساحة للتدريب. كنت أستعمل أواني المطبخ كأقماع، وأتابع مباريات كرة القدم رفقة العائلة، حتى بت أفهم كل صغيرة في هذا المجال الحكر على الذكور في بلدي".

وتحقق حلم الماجدي، بعدما طُلب منها الإشراف على فرق سنية لفريق الهلال السوداني، وقد قبلت الأمر دون تردد بسبب غياب فرق للسيدات، فدرّبت فرقاً تحت 13 سناً إلى 16 سنة.

وعن هذه التجربة قالت الماجدي: "من أصعب الأشياء أن تقوم بتدريب الناشئين، كان من المفروض أن تكون شخصيتي قوية حتى أجاري طباع الناشئين، فعادة الناشئ لا يولي اهتماماً لنصائح الكبار، بل إنهم في بعض المرات كانوا يضحكون على ما أقوله. لقد علمتني هذه التجربة قيمة الصبر، وهذا الأمر ساعدني كثيراً في مسيرتي التدريبية مع الكبار".

وانخرطت المدربة السودانية في الدورات التكوينية، لتنال شهادات تدريبية احترافية عدة من قبل الاتحاد المحلي، سواء من قبل الاتحاد السوداني أو الاتحاد الأفريقي، مما مكنها من نيل رخصتي "ج" السودانية والأفريقية وحالياً بصدد نيل شهادة "ب" الأفريقية.

وبحسب "فيفا"، فإن حصول سلمى على هذه الشهادات ونجاحها في قيادة الفئات السنية للهلال بالإضافة إلى تسجيل نتائج إيجابية، كان دافعاً للعديد من الأندية السودانية إلى طلب ودّ الماجدي.

يشار إلى أن الماجدي صنفت كواحدة من أفضل مئة امرأة في العالم طبقاً لهيئة الإذاعة البريطانية.

مكة المكرمة