الصين تحصد 3 ميداليات ذهبية من أصل 4 في الرماية في إينشيون

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-09-2014 الساعة 18:04
بكين - الخليج أونلاين


دمرت الصين أحلام كوريا الجنوبية في الرماية بعد أن حصدت 3 ذهبيات من أصل 4 وزعت اليوم السبت، دون أن تمنعها من تصدر اليوم الأول في دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة التي تستضيفها إينشيون حتى 4 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وحصلت كوريا على 13 ميدالية (5 ذهبيات و5 فضيات و3 برونزيات) وحلت أمام الصين (5 ذهبيات وفضية واحدة و5 برونزيات)، وحصلت كل من منغوليا وكازاخستان على ذهبيتين مقابل واحدة لكل من اليابان والهند وماليزيا وكوريا الشمالية.

والأهم بالنسبة إلى الصين أنها ردت الصاع صاعين لكوريا الجنوبية التي خطفت ميداليتي فردي، وفرق مسدس الهواء المضغوط قبل 4 سنوات في غوانغجو الصينية، وأصرت على وضع هذه المسابقة في اليوم الأول من المنافسات بهدف رفع المعنويات؛ كونها المرشحة الأوفر حظاً لاعتلاء منصة التتويج فيها.

وكانت كوريا على وشك أن تحقق الهدف بعد أن حل اثنان من رماتها في المركزين الأولين في التصفيات، لكن زميلهما الثالث جاء في المركز 28، وهو ما أخر ترتيبها وأثر من ثم على معنويات الآخرين في الفردي.

وأحرزت الصين أول ذهبية في الدورة السابعة عشرة بفوز سيداتها بالمركز الأول في هذه المسابقة (1148.32 نقطة)أمام تايوان (1142.23) ومنغوليا (1140.35)، وجاءت كوريا الجنوبية في المركز الرابع.

وحل المنتخب القطري، العربي الوحيد المشارك في هذه المسابقة، في المركز الثالث عشر (1077.11) ولم يترك خلفه إلا ماكاو.

وكانت الصين حلت ثالثة واكتفت بالبرونزية في الدورة التي نظمتها قبل 4 سنوات في غوانغجو خلف كوريا الجنوبية (ذهبية) التي تنظم الدورة الحالية، والهند (فضية).

وفي الفردي، أحرزت الصينية مين يوان جانغ الذهبية (202.2 نقطة) أمام الكورية الجنوبية جي-هاي جونغ (2013)، وجاءت الهندية شويتا تشاودري ثالثة.

ولم يكن أحد يأمل أن تكون الذهبية من نصيب جانغ التي حلت في المركز العشرين في بطولة أقيمت الشهر الحالي في إسبانيا، لكن الصين معتادة على قلب الأمور رأساً على عقب، وسبق لها أن انتزعت ذهبيتي الفردي والفرق في أولمبيادي بكين (2008) ولندن (2012).

وفي غوانغجو، كانت ذهبية الفردي للكورية الجنوبية جيم يون مي تاركة الفضة للصين والبرونزية لكوريا الشمالية.

وفي رماية المسدس 50 م للرجال، استأثرت الصين بميدالية الفرق (1692.42 نقطة) أمام كوريا الجنوبية (1670.30) التي تقدمت بفارق بسيط جداً على فيتنام (1670.25).

وحل المنتخب السعودي في المركز العاشر (1622.25 نقطة)، والكويتي في المركز في المركز الثاني عشر قبل الأخير (1565.12).

وكانت هذه الذهبية في غوانغجو لكوريا الجنوبية أيضاً، والفضية للصين، والبرونزية لليابان.

وفي الفردي، أفلتت الذهبية الوحيدة التي كانت بحوزة الصين في الدورة السابقة وذهبت للهندي جيتو راي (186.2 نقطة)، في حين نال الفيتنامي هوانغ فوونغ نغوين الفضية (183.4)، والصيني جي ويي وانغ البرونزية.

ولم يحقق العرب نتائج تخولهم المشاركة في منافسات الفردي للجنسين، في حين تقاسمت كوريا والصين ذهبيتي الدراجات؛ فكانت ذهبية فرق الرجال في سباق السرعة للأولى، وذهبية السيدات للثانية.

واقتنصت الدولة المنظمة ذهبيتي المبارزة (1 لكل من الرجال والسيدات)، لكنها لم تستطع التحكم بمنافسات الجودو التي توزعت ميدالياتها الأربع على منغوليا (2)، واليابان التي انطلقت منها اللعبة (1)، وكازاخستان (1).

رقم قياسي عالمي

سجل الكوري الشمالي يون-تشول اوم رقماً قياسياً عالمياً جديداً في منافسات رفع الأثقال في طريقه إلى ذهبية وزن 56 كغ.

وعزز يون-تشول رقمه العالمي السابق بكيلوغرام واحد، بعد أن رفع في النتر 170 كغ، في حين اكتفى برفع 128 كغ في الخطف، ليسجل في المجموع 298 كغ، وهو رقم جديد في دورات الألعاب الآسيوية أيضاً.

كما أنها الميدالية الذهبية الأولى لرياضي من كوريا الشمالية في الألعاب التي تقام في جارتها الجنوبية.

ويشارك رياضيون من كوريا الشمالية في فعالية رياضية بكوريا الجنوبية للمرة الأولى بعد مقاطعة لأعوام بسبب الخلاف السياسي بين البلدين.

وحصل الفيتنامي كيم توان تاتش على الفضية مسجلاً 294 كغ (160+134) مسجلاً في النتر رقماً آسيوياً، والصيني جينغ بياو وو على البرونزية برصيد 288 كغ (133+155).

وفي كرة اليد، حقق منتخب البحرين، وصيف بطل آسيا، بداية قوية بفوزه الساحق على نظيره المنغولي 57-14 (الشوط الأول 31-6) في المجموعة الأولى.

وتألق أكثر من لاعب في المنتخب البحريني فسجل محمود عبد القادر 8 أهداف وكل من علي عيد ومحمد المقابي 7 أهداف وحسن الفردان 6 أهداف.

وكانت البحرين تأهلت إلى المباراة النهائية لكأس آسيا التي استضافتها في المنامة في فبراير/ شباط الماضي لكنها خسرت أمام قطر.

وتمثل البحرين وقطر والإمارات وإيران القارة الآسيوية في بطولة العالم المقبلة.

بدوره، حقق منتخب قطر بطل آسيا فوزاً سهلاً على نظيره العماني 31-19 (الشوط الأول 15-9) ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

وكان أبرز المسجلين القطريين هادي حمدون برصيد 5 أهداف.

وتعثر منتخب الإمارات رابع آسيا بخسارته أمام نظيره الصيني 22-25 (الشوط الأول 9-14) في المجموعة ذاتها.

وفي المجموعة الثانية، لم تجد الكويت أي صعوبة في الفوز على هونغ كونغ بفارق عشرين هدفاً بواقع 40-20 (الشوط الأول 22-11).

وبرز من منتخب الكويت كل من صالح علي (7 أهداف)، وإبراهيم الأمير وعبد الله الخميس وسامح الهاجري ولكل منهم 5 أهداف.

وفي المجموعة الرابعة، انتهت القمة الكورية الجنوبية اليابانية بفوز أصحاب الأرض 31-24 (الشوط الأول 17-11).

وكانت كوريا الجنوبية أحرزت الميدالية الذهبية في آسياد غوانغجو الصيني عام 2010 بفوزها على إيران في المباراة النهائية، في حين نالت اليابان البرونزية بحلولها ثالثة.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، فازت تايوان على الهند 39-20 (الشوط الأول 24-11).

ويتم استبعاد منتخبين من المجموعات الأربع بعد الدور التمهيدي، وفي القرعة الرئيسية (الدور الأول) يخوض كل منتخب مباراتين، على أن تتأهل أربعة منتخبات إلى نصف النهائي.

(الفرنسية)

مكة المكرمة