الفيفا يؤكد ما قالته قطر حول زيادة منتخبات المونديال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GQna3W

إنفانتينو بجانب أمير قطر في افتتاح استاد خليفة الدولي (مايو 2017)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-11-2018 الساعة 16:09
زيوريخ - الخليج أونلاين

أكّد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جياني إنفانتينو، ما قالته قطر سابقاً فيما يتعلّق بزيادة عدد منتخبات مونديال 2022 من 32 إلى 48، مشيراً إلى أن القرار النهائي سيُتّخذ في منتصف مارس المقبل.

وقال إنفانتينو في تصريحات صحفية: إنه "سيُتّخذ في مارس المقبل القرار النهائي بشأن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر"، موضحاً أن ذلك سيجري "خلال اجتماع المجلس التنفيذي للفيفا بميامي الأمريكية، يومي 14 و15 مارس المقبل".

وكان الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، حسن الذوادي، قال في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، أواخر أكتوبر المنصرم: إن الدوحة لا تزال "تقيّم دراسات الجدوى وستكون في موقع أفضل" لإبداء رأي بهذا الشأن في الفترة المقبلة.

واستدرك موضحاً: "إلا أن الأمر سيُتّخذ القرار بشأنه قبل تصفيات مونديال 2022"، متوقّعاً أن يحصل ذلك "في الربع الأول من السنة المقبلة".

وبالعودة إلى تصريحات إنفانتينو، فقد أوضح رئيس الاتحاد الدولي للعبة أن فرص زيادة عدد المشاركين في البطولة تبدو "ضئيلة".

وأردف قائلاً: "سيكون أمراً رائعاً حال نُفّذ هذا المقترح، وحتى إذا لم يُنفّذ فسيكون أمراً رائعاً. سنحصل على بطولة رائعة مهما كانت الظروف".

وكان الفيفا قد اتخذ قراراً برفع عدد المنتخبات المونديالية من 32 إلى 48، انطلاقاً من نسخة 2026، التي تستضيفها أمريكا والمكسيك وكندا بشكل مشترك، قبل أن يتقدّم اتحاد أمريكا الجنوبية (كونميبول) قبل أشهر باقتراح يتضمن تبكير تطبيق القرار إلى النسخة المقبلة، وهنا يدور الحديث حول مونديال قطر 2022.

يُذكر أن قطر نالت، في ديسمبر 2010، شرف استضافة كأس العالم 2022، وتعهّدت آنذاك بتنظيم أفضل نسخة في تاريخ دورات كأس العالم، كما تسلّم أميرها، في منتصف يوليو المنصرم، رسمياً راية استضافة بلاده للنسخة المونديالية المقبلة.

ويُترقَّب على نطاق واسع أن يكون مونديال 2022 "حديث العالم"، في ظل ما تُنفّذه الدوحة من مشاريع مختلفة تطول البنية التحتية؛ من فنادق، ومطارات، وموانئ، وملاعب، ومستشفيات، وشبكات طرق سريعة، ومواصلات، وسكك حديدية.

وهذه الاستعدادات تأتي في إطار استقبال ما يزيد على مليون ونصف مليون من المشجعين والجماهير الذين سيتوافدون على البلاد لمتابعة كأس العالم.

مكة المكرمة