"الفيفا" يقر حزمة إصلاحات لإنهاء حقبة الفساد

أهم الإصلاحات التي تم اعتمادها تحديد سنوات ولايات رئيس الفيفا والأعضاء بـ 12 عاماً

أهم الإصلاحات التي تم اعتمادها تحديد سنوات ولايات رئيس الفيفا والأعضاء بـ 12 عاماً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 03-12-2015 الساعة 23:02
لندن - الخليج أونلاين


على وقع اعتقال 12 مسؤولاً حالياً وسابقاً في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، خرجت اللجنة التنفيذية في (الفيفا) بعد اجتماعها في زيوريخ، الخميس، بموافقة بالإجماع على مقترحات لجنة الإصلاحات وأبرزها تحديد ولايات رئيس الفيفا، والأعضاء بـ 12 عاماً، وإنشاء مجلس الفيفا بدل اللجنة التنفيذية وتعزيز الشفافية.

فبعد ستة أشهر على الزلزال المدمر الذي ضرب الفيفا وتوقيف مسؤولين عدة بسبب أعمال رشوة، اعتقلت السلطات السويسرية بطلب من الولايات المتحدة، مسؤولين اثنين آخرين، الخميس، في ارتداد جديد للأزمة التي تعصف بالمؤسسة الكروية الأبرز في العالم.

برنامج الإصلاحات الذي يهدف إلى إعادة المصداقية للمنظمة الدولية الكروية، سيعرض على التصويت أمام الاتحادات الـ 209 المنضوية تحت لواء الفيفا في الجمعية العمومية الاستثنائية في 26 فبراير/ شباط المقبل.

واعتبر رئيس الفيفا بالوكالة الكاميروني عيسى حياتو في مؤتمر صحفي مشترك، مع السويسري فرانسوا كارار، رئيس لجنة الإصلاحات، بأن "الأحداث التي تشهدها الفيفا، تؤكد ضرورة إجراء إصلاحات".

في المقابل قال كارار: "يمر الفيفا بأزمة خطيرة، لكنها في الوقت ذاته مناسبة فريدة من أجل إحداث التغيير المناسب وفتح حقبة جديدة".

ومن أهم الإصلاحات التي تم اعتمادها، تحديد سنوات ولايات رئيس الفيفا والأعضاء بـ 12 عاماً أي 3 ولايات حسب النظام الحالي.

هذا فضلاً عن إنشاء مجلس الفيفا بدلاً من اللجنة التنفيذية حالياً، تكون مهمته وضع الاستراتيجية العامة وسياسات الاتحاد، على أن تتابع الأمانة العامة الخطوات التنفيذية والتجارية المطلوبة لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

ويتم انتخاب أعضاء مجلس الفيفا من الاتحادات الأعضاء في مناطقهم الجغرافية، حسب القوانين الانتخابية للفيفا، على أن تجري لجنة من الاتحاد الدولي فحص النزاهة للمرشحين.

وتكبد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" خسائر وصلت قيمتها إلى 80 مليون دولار خلال العام الجاري، بعد فضيحة الفساد التي ضربته منذ مايو/ أيار، وفق تقارير إعلامية أشارت إلى أن الخسائر أتت من جراء تخلي رُعاة كثر عن الاتحاد وأبرزهم "كاسترول" و"سوني" و"كونتيننتال" و"طيران الإمارات" و"جونسون آند جونسون".

واعتبر عضو اللجنة التنفيذية ميشال دهوغ أن "الفيفا" لم يمت بعد، و"أنا أثق بأن قبول الإصلاحات سيمنحه مستقبلاً جيداً"، مؤكداً أنه يمر حالياً "بأزمة حقيقية وكبيرة".

وأوقفت لجنة الأخلاق في الفيفا الفرنسي ميشال بلاتيني مع السويسري جوزيف بلاتر لمدة 90 يوماً، بسبب مبلغ مشبوه تلقاه الأول من الثاني عام 2011، مقابل عمل قام به لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002.

وعلقت لجنة الانتخابات ترشيح رئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني حتى انتهاء فترة إيقافه لمدة تسعين يوماً مؤقتاً.

وتنتهي فترة التسعين يوماً في الخامس من يناير/ كانون الأول المقبل، لكن بلاتيني قد يواجه عقوبة أقسى الشهر المقبل قد تحرمه من خوض الانتخابات الرئاسية للفيفا.

مكة المكرمة