الكلباني يثير الجدل مجدداً: يجوز "تدليع" أسماء اللاعبين!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gpm9dW

الكلباني أثار جدلاً بحضوره بطولة المملكة للبلوت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 13-11-2018 الساعة 17:08
الرياض - الخليج أونلاين

واصل الداعية السعودي المقرب من السلطات الرسمية، عادل الكلباني، فتاويه المثيرة للجدل؛ بعدما زعم أنه "يجوز تدليع اللاعبين من نجوم الساحرة المستديرة"، في واقعة جديدة يفجرها الرجل في الأشهر القليلة.

وقال الكلباني، وفق ما نقلت صحيفة "الرياضية" السعودية: إنه "لا حرج في تدليع بعض الأسماء المركبة التي تحتوي على أسماء الله، مثل عبد الفتاح و عبد الشافي"، مستنداً إلى فتاوى الشيخ بن باز رحمه الله وغيره من العلماء، على حد قوله.

وأضاف أنه لا يرى مخالفة شرعية في إطلاق "فتوحي" على عبد الفتاح عسيري أو "شيفو" على الظهير المصري محمد عبد الشافي، كما يجوز اختصار اسم عبد الرحمن بكلمة "الدحمي".

وخلال تصريحاته، كشف الكلباني عن تشجيعه للنصر الغريم التقليدي للهلال، لكنه أوضح في الوقت نفسه أنه يُفضل الجيل القديم من النجوم مثل محسن الجمعان وعبد الله عبد ربه، وماجد عبد الله الذي وصفه بأنه "أسطورة الكرة السعودية بلا منازع".

وواجه الكلباني انتقادات واسعة بسبب حضوره، في أبريل المنصرم، افتتاح أول بطولة رسمية للعبة "البلوت" في المملكة، التي ينقسم علماء الدين فيها بين من يرى فيها نوعاً من أنواع القمار المحرم، وبين من يرى أنها لعبة شعبية مباحة.

ووجه الداعية المثير للجدل آنذاك كلمات للمشاركين حثهم فيها عن الابتعاد عما يشوش البطولة "شرعاً وعقلاً وأخلاقاً"؛ كالشتائم والضغائن، ودعاهم إلى صفاء القلوب والمنافسة الشريفة بعيداً عن الحقد والبغضاء.

يُذكر أن مفتي المملكة الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز، قد أفتى في 19 نوفمبر 1981، بتحريم لعبة "البلوت"، ولو كانت من دون عِوَض (القمار)؛ لأنها "تشغل عن ذكر الله، وتضيِّع الوقت بلا فائدة، وتفضي إلى الشحناء والبغضاء".

مكة المكرمة