اللجنة الأولمبية القطرية تصر على الانسحاب من "آسياد كوريا"

منتخب قطر للسيدات بكرة السلة

منتخب قطر للسيدات بكرة السلة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-09-2014 الساعة 09:43
الدوحة - الخليج أونلاين


تفاعلت قضية منع لاعبات منتخب قطر للسيدات بكرة السلة من المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة في إينشيون بكوريا الجنوبية، بسبب عدم سماح الاتحاد الدولي للعبة للاعباته المحجبات بالمشاركة في المباراة، التي كانت ستجمعه مع نظيره المنغولي، أمس الأربعاء، فاعتبر خاسراً بنتيجة (0-20).

وقال مصدر في اللجنة الأولمبية القطرية لوكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الخميس: "سجلنا موقفنا أمس، ومنتخبنا لن يذهب إلى الملعب اليوم للقاء منتخب نيبال".

وعقد مسؤولو البعثة القطرية اجتماعاً، صباح اليوم، واتخذوا قراراً بعدم ذهاب المنتخب إلى الملعب "لأن الاتحاد الدولي لن يسمح للاعباته المحجبات بالمشاركة أيضاً".

وتابع المصدر، "بالرغم من أن المجلس الأولمبي الآسيوي كان يتوقع أن يسمح الاتحاد الدولي بهذه المشاركة، خصوصاً بعد أن أقر الأخير قبل أيام قليلة، فترة تجربة للحجاب في مباريات الأندية بقياس 3×3، لكنه بقي على موقفه ومنع المشاركة على صعيد المنتخبات".

وأضاف، "تلقت اللجنة الأولمبية القطرية اتصالات عدة من الاتحاد الدولي لكرة السلة، والمجلس الأولمبي الآسيوي، واللجنة الأولمبية الدولية لمتابعة الموضوع، دون إحراز أي تقدم في الموضوع".

وأشار إلى أن "اللجنة الأولمبية الدولية سمحت بارتداء الحجاب في رياضات كثيرة خصوصاً في أولمبياد لندن، إلا أن الاتحاد الدولي لكرة السلة لم يغير قوانينه بعد".

وقد شاركت لاعبة الجودو السعودية وجدان شهرخاني، في منافسات أولمبياد لندن، بعد مناقشات استمرت أياماً قبل أن يسمح الاتحاد الدولي للاعبة لها، بوضع حجاب على الرأس.

من جهة أخرى، وصف حسين حيدر فارماني مدير إدارة الألعاب الآسيوية في المجلس الأولمبي الآسيوي قرار الاتحاد الدولي لكرة السلة بـ "العجيب"، مؤكداً أنه يشكل "استثناءً سلبياً مقارنة بالقرارات المتعلقة بارتداء الحجاب في بقية الاتحادات الدولية".

وأضاف، "على الاتحادات الأهلية الآسيوية الضغط على الاتحاد الدولي للتخلي عن هذا القرار والسماح للاعبات المحجبات بالمشاركة، وإنه لا بد من طرح هذه القضية في اجتماعات الاتحاد الدولي والدفاع عن حق اللاعبات المحجبات بالمشاركة في البطولات والتظاهرات الرياضية".

وكانت رئيسة لجنة المرأة في اللجنة الأولمبية القطرية أحلام المانع، قد أعلنت الأربعاء، انسحاب منتخب قطر للسيدات من دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة في أينشيون، احتجاجاً على عدم السماح للاعبات المنتخب بارتداء الحجاب خلال البطولة.

مكة المكرمة