"الليغا الإسبانية" تتصدر سوق الانتقالات بفضل "قطبيها"

أندية إسبانيا أنفقت 500 مليون يورو خلال المواسم الخمسة المنصرمة

أندية إسبانيا أنفقت 500 مليون يورو خلال المواسم الخمسة المنصرمة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 09-09-2014 الساعة 16:48
لندن - الخليج أونلاين


أنفقت أندية الدوري الإسباني نحو 500 مليون يورو في التعاقد مع اللاعبين الجدد وزيادة استثماراتها بنسبة 26 بالمئة خلال المواسم الخمسة الماضية، وذلك بحسب دراسة أعدتها شركة "برايم تايم سبورت" للأبحاث، الثلاثاء (09/09).

وبحسب الأرقام الصادرة عن الدراسة أصبح "الليغا" الإسباني ثاني أكبر منافسة إنفاقاً في "الميركاتو" (سوق الانتقالات) بعد الدوري الإنجليزي.

ووفقاً للدراسة فإن 55 بالمئة من إنفاق الأندية الإسبانية يحتكره ناديا ريال مدريد وبرشلونة، بقيمة بلغت 277 مليون يورو للموسم الواحد.

وأوضحت الدراسة أن هناك 12 نادياً أنفق 3 ملايين أو أقل لتعزيز صفوفها، ويقول "استيف كالسادا" مدير شركة "برايم تايم سبورت" لوكالة الأنباء الفرنسية: "الطريقة الوحيدة لتجنب التحيز هي إعادة التفاوض على حقوق البث التلفزيوني، فالفرق من هذه الإيرادات هو 12 إلى 1 بين الأندية الكبيرة والصغيرة في إسبانيا، وهو فرق كبير، بينما في الدوري الإنجليزي فإن الفرق 2 إلى 1".

ومع ذلك فإن الليغا الإسبانية كان لها أكبر رقم في تاريخها خلال آخر خمسة مواسم من ناحية بيع اللاعبين، بلغ 512 مليون يورو، ويقول كالسادا عن ذلك: "الحاجة إلى خفض الديون والسيطرة الاقتصادية لرابطة أندية الدوري هي السبب في ذلك".

كما بين كاسادا أن ثمانية فرق اشترت لاعبين بقيمة أعلى من اللاعبين الذين قامت ببيعهم، "وعلى سبيل المثال ريال مدريد غير سياسته في سوق الانتقالات الأخيرة، حيث تلقى في بيع لاعبيه حوالي 113 مليون يورو، ومن هذه الناحية فقط نادي ساوثهامبتون الإنجليزي تفوق عليه بـ120 مليون يورو".

ويعتقد "مراقبون" أن برشلونة كان الأفضل في سوق الانتقالات الصيفية من غريمه الأزلي المباشر في الدوري الاسباني لكرة القدم ريال مدريد.

ورغم أن هناك من يتحدث عن أرباح كبيرة حققها ريال مدريد من فارق حساب الصفقات الواردة والصادرة، خصوصاً بعد بيع دي ماريا إلى مانشستر يونايتد مقابل 80 مليون يورو تقريباً، إلا أن الشكل العام لفريق برشلونة يبدو أفضل في صفقاته الجديدة، حتى قبل أن ينهي لويس سواريز عقوبة الإيقاف التي تمنعه من الظهور الرسمي مع البرسا.

مكة المكرمة