المغرب يقترح على الجزائر تنظيم مونديال 2030

المغرب لا يزال يحلم بتنظيم كأس العالم

المغرب لا يزال يحلم بتنظيم كأس العالم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 21-06-2018 الساعة 19:33
الرباط - الخليج أونلاين


اقترح العاهل المغربي، الملك محمد السادس، على الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الترشُّح المشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030، بعد أسبوع من خسارة الرباط سباق نيل تنظيم مونديال 2026 لصالح الملف الأمريكي المشترك.

وبحسب موقع "le 360" الإلكتروني المغربي (غير حكومي)، فإن سفير المغرب لدى الجزائر، حسن عبد الخالق، كشف عن الاقتراح المثير؛ بعدما نقل رسالة من الملك محمد السادس إلى الرئيس بوتفليقة.

وقال السفير المغربي لدى الجزائر، في تصريح لتلفزيون "البلاد تي في" الجزائري الخاص، إن الملك محمد السادس وجَّه رسالة لبوتفليقة، "عبَّر فيها عن صادق الشكر والامتنان لتصويت بلاده لصالح الملف المغربي لاستضافة كأس العالم 2026".

اقرأ أيضاً:

بخذلان عربي.. أحلام المغرب المونديالية تذهب أدراج الرياح

ولم يتضمن تصريح السفير المغربي، المنشور على الحساب الرسمي للقناة بموقع "يوتيوب"، أي إشارة إلى التنظيم المشترك لمونديال 2030؛ غير أن موقع "le 360" الإلكتروني المغربي قال الخميس، إن السفير المغربي كشف له عن جزء من محتوى الرسالة، حيث تضمنت أيضاً إمكانية الترشح المشترك لتنظيم كأس العالم 2030.

ويُعتبر هذا الاقتراح المغربي تطوراً لافتاً في العلاقات بين البلدين التي يشوبها التوتر، حيث إنه منذ 1994 والحدود البرية بين البلدين "مغلقة".

ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الجانبين حول العرض المغربي، كما لم يتطرق السفير المغربي إلى رد الجزائر.

اقرأ أيضاً:

دول حصار قطر تخذل المغرب وتصوّت للملف الأمريكي

وفي 13 يونيو الجاري، فاز الملف الثلاثي المشترك (الأمريكي، والمكسيكي، والكندي)، باستضافة كأس العالم 2026، على حساب المغرب، الذي لم يتمكن للمرة الخامسة من تحقيق حلمه المونديالي.

وحصل الملف الثلاثي في التصويت الإلكتروني، الذي جرى عشية افتتاح مونديال روسيا، على 134 صوتاً بنسبة 67%، مقابل 65 فقط للملف المغربي، بنسبة بلغت 33%.

تجدر الإشارة إلى أن دولاً خليجية مثل السعودية والإمارات والبحرين والكويت، إضافة إلى الأردن ولبنان والعراق، لَم تصوِّت للمغرب، بحسب نتائج التصويت التي أعلنها "الفيفا"، في حين فضَّلت باقي الدول العربية الأخرى، بينها الجزائر، دعم الملف المغربي رغم تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

مكة المكرمة