النيابة المصرية تُحيل عيسى حياتو لمحكمة اقتصادية محلية

رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عيسى حياتو

رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عيسى حياتو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 13-03-2017 الساعة 22:25
القاهرة - الخليج أونلاين


أحال النائب العام المصري، نبيل صادق، الاثنين، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عيسى حياتو، إلى المحكمة الاقتصادية؛ لاتهامه بـ"مخالفة قانون المنافسة المصري بشأن حقوق بث البطولات القارية"، وفق بيان.

وقال جهاز حماية المنافسة (حكومي)، في بيان منشور على موقعه الرسمي: إن "النائب العام قرر إحالة حياتو والأمين العام للاتحاد هشام العمراني، للمحاكمة الجنائية أمام المحكمة الاقتصادية، على إثر طلبه (جهاز حماية المنافسة) في يناير الماضي تحريك الدعوى الجنائية ضدهما".

وكان جهاز حماية المنافسة قال في يناير/كانون الثاني الماضي إنه تقدم ببلاغ للنيابة ضد حياتو؛ بدعوى مخالفته للقانون.

وآنذاك اتهم الجهاز، حياتو بـ"منح حق بث البطولات لشركة لاغاردير سبورتس (فرنسية) بدون طرحها للشركات الأخرى الراغبة في الحصول عليه في إطار طبيعي يضمن وجود منافسة حرة وعادلة، لفترة 12 عاماً، بدءاً من 2017 وحتى 2028، بل مع إعطاء أولوية لذات الشركة في التمتع بهذه الحقوق حتى عام 2036".

ووفق تقارير محلية، أجلت محكمة القاهرة الاقتصادية، الاثنين، محاكمة حياتو والعمراني؛ لحين إعلانهما بالقضية وإتاحة الفرصة لهما، أو لمن ينوب عنهما للدفاع عنهما.

والمحكمة الاقتصادية في مصر محكمة نوعية، تنظر إجراءات القضايا الاقتصادية التي كانت تأخذ وقتاً طويلاً في المحاكم المدنية، ونظامها يجمع بين قضاء الاستئناف وقضاة المحاكم الابتدائية في محكمة واحدة.

اقرأ أيضاً :

"بي إن سبورت" تفرض كلمتها ومصر تفشل في التعدي على حقوقها

وكانت شركة "لاغاردير" الفرنسية حصلت تحت اسمها القديم "سبورت فايف" على حقوق البث وتسويق البطولات من الاتحاد الأفريقي 12 عاماً مقابل مليار دولار، على أن يكون عقد البيع منها للقنوات بالاتفاق مع الكاف.

بدوره، وصف الاتحاد الأفريقي، في بيان منشور على موقعه الرسمي، الأحد، اتهامات جهاز حماية المنافسة المصري، بـ"مجموعة من الادعاءات والمزاعم التي لا أساس لها".

وأوضح بيان الكاف: "الإعلام المصري يدعي أن شركة بريزنتيشن تقدمت بعرض كبير مادياً، فنحن نوضح أن العرض أتى في سبتمبر/أيلول 2016؛ أي عقب توقيع العقود والاتفاق رسمياً بـ15 شهراً، ومن الناحية العملية كان أقل مادياً وفنياً وبعيداً عن المتطلبات التي تبحث عنها في صناعة الإعلام الرياضي".

واعتبر الكاف إحالة حياتو إلى النيابة العامة "أمراً غير مسبوق من جانب الحكومات".

وشدَّد الاتحاد الأفريقي على أنه "سيدافع بشراسة عن موقفه وحقوقه وسمعته باستخدام كل الوسائل القانونية المتاحة في القانون الدولي".

وتُجرى، الخميس المقبل، انتخابات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، التي ينافس فيها حياتو للفوز بفترة جديدة تمتد لأربع سنوات خلال الانتخابات المقررة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.‎

مكة المكرمة