الهلال السعودي.. قصة المسيرة والألقاب والمسؤولية الاجتماعية

يعد نادي الهلال من أكثر الأندية التي تسعى إلى تفعيل دورها اجتماعياً وثقافياً وفق رؤية منهجية

يعد نادي الهلال من أكثر الأندية التي تسعى إلى تفعيل دورها اجتماعياً وثقافياً وفق رؤية منهجية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 25-10-2015 الساعة 16:05
الرياض - الخليج أونلاين


يواصل نادي الهلال السعودي حصد نتاج تألقه، الذي زاد من نصيبه الجماهيري، حيث ظفر، الأحد، جائزة أفضل ناد في العالم للمسؤولية الاجتماعية، والتي تقدمها "برامج المسؤولية الاجتماعية الدولي" في جنيف.

وكان النادي السعودي قد حصل على الجائزة نفسها في العام الماضي لكن على المستوى المحلي، عبر ملتقى المسؤولية الاجتماعية للشباب الذي أقيم بشهر نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2014، حيث فاز بها ضمن خمسة منافسين آخرين بالملتقى.

ويعد نادي الهلال من أميز الأندية التي تسعى إلى تفعيل دورها اجتماعياً وثقافياً وفق رؤية منهجية، وتنمية مستدامة، حيث اختير خمسة من برامج المسؤولية الاجتماعية في النادي كبرامج إبداعية وأخلاقية على مستوى العالم؛ وذلك في مؤتمر الإبداع الاجتماعي والأخلاقيات العالمي بجنيف.

وكان زعيم الكرة السعودية، قد فاز في مارس/ آذار الماضي، بجائزة قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب عن (فئة الرياضة)، في حين نال قائد الهلال ومدربه السابق، سامي الجابر، جائزة قمة رواد التواصل كأفضل الشخصيات الرياضية، وأكثر الشخصيات الرياضية تأثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وغدا نادي الهلال السعودي، واحداً من أهم الأندية التي تتابعها الجماهير الرياضية في الوطن العربي، وليس السعودية وحدها، تمكن من أن يصل إلى مصاف الأندية المئة الأفضل عالمياً، وذلك عبر تخطيط سليم وممنهج عبر مراحل زمنية من عمر النادي.

- زعيم قاري

النادي السعودي، ومقرّه مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، يعتبر الفريق الأول في المملكة، ويلقب بـ"الزعيم"، وجعل مع أندية النصر والأهلي والاتحاد، والشباب والعربي، وبقية الأندية، الدوري السعودي، أهم دوريات المنطقة وأكثرها متعة، خاصة مع الاعتماد على محترفين أجانب ما زاد من قوة الدوري السعودي.

ويحمل نادي الهلال السعودي لقب زعيم الأندية الآسيوية، وذلك من حيث تعداد البطولات؛ إذ بلغ عدد مرات فوزه بالبطولات الرسمية على المستوى المحلي والإقليمي والقاري 55 بطولة، والإجمالية سواء كانت رسمية أو ودية قرابة الـ90 بطولة على مستوى كرة القدم السعودية والعربية والآسيوية.

- قائمة أفضل 100 فريق بالعالم

ويحتل الفريق الأول لكرة القدم نادي الهلال السعودي المرتبة التاسعة والسبعين عالمياً، في قائمة أفضل 100 فريق كرة قدم في العالم خلال فترة القرن العشرين من حيث تحقيق البطولات المحلية والقارية من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ كرة القدم وإحصاءاتها.

فوق ذلك، يعدّ الهلال أكثر الأندية تحقيقاً لبطولة الدوري السعودي الممتاز بثلاثة عشر بطولة، إلى جانب تزعمه كأس ولي العهد باثنتي عشرة بطولة وهو رقم قياسي، وكأس الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي سُمي لاحقاً (بكأس الأمير فيصل بن فهد) ثمان مرات وهو رقم قياسي أيضاً، بالإضافة إلى كأس الملك السعودي 6 مرات.

يُعد كذلك الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي أكثر الأندية السعودية تحقيقاً للبطولات الخارجية، بواقع بطولتين لـ"كأس الخليج العربي للأندية" و4 بطولات عربية للأندية، حيث حقق دوري أبطال العرب مرتين، وكأس الكؤوس العربية مرة واحدة، وكأس السوبر العربي مرة واحدة.

وحقق 6 بطولات آسيوية للأندية؛ بواقع مرتين لدوري أبطال آسيا، ومرتين لبطولة كأس الكؤوس الآسيوية، ومرتين لبطولة كأس السوبر الآسيوي، وهو رقم قياسي لا مثيل له على مستوى قارة آسيا.

الهلال حصل كذلك على جائزة أفضل فريق كرة قدم في قارة آسيا من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مرتين موسم 2000 وموسم 2001، وهو أول نادٍ يحصل على بطولة الدوري السعودي الممتاز.

- نادي القرن

موقع الاتحاد الدولي للإحصاء والتاريخ IFFHS أعلن في 10 سبتمبر/ أيلول 2009، حصول نادي الهلال السعودي على لقب نادي القرن في قارة آسيا، وذلك خلال فترة (1901-2000).

الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي أنجب عدداً من أشهر اللاعبين في تاريخ الكرة السعودية والعربية والآسيوية؛ أمثال صالح النعيمة وفهد المصيبيح ويوسف الثنيان وسامي الجابر وفهد الغشيان ونواف التمياط، أفضل لاعب في آسيا موسم 2000، وخالد التيماوي ومحمد الدعيع حارس المنتخب السعودي السابق.

لعب للهلال عدد من النجوم الأجانب مثل روبرتو ريفلينو قائد المنتخب البرازيلي السابق، والتونسي نجيب الإمام الذي شارك في نهائيات كأس العالم 1978.

ومن نجوم الفريق الحاليين المهاجم ياسر القحطاني الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا موسم 2007 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ولاعب الوسط محمد الشلهوب الذي حصل على ثالث أفضل لاعب في آسيا موسم 2006 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

الإنجازات التي حققها "الهلال" جعلت منه رمزاً كروياً في المملكة، والخليج العربي والمنطقة، ويمتلك جماهير عريضة، ويتابعه مشجعون مهووسون بحبه، كل ذلك صب في نيله تكريماً جديداً بحصوله على جائزة قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، ليشير إلى أنه صاحب أكبر تأثير جماهيري.

مكة المكرمة
عاجل

الخارجية الأمريكية: نطالب مصر بمراعاة حقوق الصحفيين المعتقلين