بالصور: لأول مرة في تاريخها.. تشيلي بطلة "كوبا أمريكا"

من أجواء المباراة التي أخفق فيها ميسي برفع الكأس

من أجواء المباراة التي أخفق فيها ميسي برفع الكأس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-07-2015 الساعة 09:17
سانتياغو - الخليج أونلاين


توّج المنتخب التشيلي لكرة القدم، ببطولة كوبا أمريكا (كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم)، لأول مرة في تاريخه، إثر تغلبه على نظيره الأرجنتيني، بالركلات الترجيحية (1X4).

وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي للمبارة النهائية لكوبا أمريكا 2015، التي أقيمت على الملعب الوطني بالعاصمة التشيلية سانتياغو، بالتعادل السلبي، ليلجأ الفريقان إلى الركلات الترجيحية، التي منحت الكأس لتشيلي، على أرضها وبين جمهورها.

واللقب هو الأول لتشيلي التي خاضت السبت النهائي الخامس، في تاريخ مشاركاتها، في حين أخفقت الأرجنتين في إحراز اللقب للمرة الأولى منذ 1993 والخامسة عشرة في تاريخها ومعادلة الرقم القياسي الموجود بحوزة الأروغواي بطلة النسخة الماضية، واكتفت بلقب الوصيف للمرة الثالثة عشرة.

وأخفق الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني على غرار النجوم الكبار مثل مواطنه دييغو مارادونا والبرازيلي بيليه، في رفع الكأس القارية.

كما أنه الفوز الأول لتشيلي على الأرجنتين مقابل 24 خسارة و5 تعادلات في البطولة الأمريكية الجنوبية، والسابع مقابل 53 هزيمة في جميع اللقاءات بينهما.

وخاض الحارس كلاوديو برافو مباراته الدولية الـمئة وهو رقم قياسي للاعب مع منتخب تشيلي الذي كان الأفضل في كل مراحل المباراة وإحرازه اللقب يعتبر أمراً منطقياً.

على الملعب الوطني في سانتياغو، تفوق رجال مدرب تشيلي الأرجنتيني خورخي سامباولي في كل شيء حتى في ركلات الترجيح على نظرائهم بقيادة الأرجنتيني الآخر خيراردو مارتينو الذي تولى الإشراف على منتخب بلاده بعد تجربة فاشلة مع برشلونة.

واحتكم الطرفان لركلات الترجيح التي ابتسمت لتشيلي بعد أن سجل لها ماتياس فرنانديز وأرتورو فيدال وتشارلز أرانغيز وألكسيس سانشيز، فيما سجل ميسي الركلة الأولى للأرجنتين وأخفق كل من هيغواين وإيفر بانيغا.

وأطاحت تشيلي هذه المرة بالأرجنتين رياضياً بعد 37 عاماً على النزاع الذي كاد ينتهي بحرب دامية بين البلدين على خلفية دعم الأولى لبريطانيا في حرب المالوين أو جزر فوكلاند التي أرادت الأرجنتين استعادتها باعتبارها مستعمرة.

جدير بالذكر أن أوروغواي فازت بالنسخة الماضية للبطولة التي أقيمت في الأرجنتين، بتغلبها، على باراغواي بنتيجة 3-0 في المباراة النهائية.

و"كوبا أمريكا" (بالإسبانية Copa América)، تعني بالعربية كأس أمريكا لكرة القدم، وهي بطولة قارية ينظمها اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم منذ عام 1916، لدول الاتحاد إضافة إلى استضافة دولتين من خارج القارة.

وفي بطولة العام الحالي شاركت المكسيك وجامايكا من خارج قارة أمريكا الجنوبية.

مكة المكرمة