بدلاً من كأس القارات.. 3 بطولات في قطر قبل مونديال 2022

عام 2021 سيكون مزدحماً بالأحداث الرياضية في قطر

عام 2021 سيكون مزدحماً بالأحداث الرياضية في قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 05-04-2017 الساعة 13:33
هاني زقوت – الخليج أونلاين


بعد شد وجذب كبيرين، حول موعد إقامة مونديال قطر عام 2022، قبل الاستقرار نهائياً على خوضه في فصل الشتاء؛ بسبب درجة الحرارة المرتفعة في دول الخليج صيفاً، يتجه الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى إسناد عدة بطولات تحمل الصفة العالمية للدولة الخليجية الغنية بالغاز، قبل عام على كأس العالم.

وجرت العادة على احتضان الدولة المستضيفة لنهائيات كأس العالم، بطولة "كأس القارات"، قبل عام كامل من استضافتها "أكبر عرس كروي في العالم"؛ لاختبار جاهزيتها الكاملة قبل استضافة النهائيات العالمية.

qata33

إلا أنه وفيما يتعلق بمونديال 2022، لن يكون بمقدور قطر استضافة كأس القارات؛ لكون البطولة تُقام عادة في الصيف، كما لا يُمكن تغيير "روزنامة" البطولات المحلية والقارية لعامين على التوالي.

وبات في حكم المؤكد، عدم استضافة قطر لكأس القارات عام 2021، ولم يكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن هوية البلد المستضيف للبطولة العالمية، وسط توقعات بأن يكون أحد الأعضاء المنضوين تحت راية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

- إنفانتينو يؤيد

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جياني إنفانتينو، الذي وصل إلى كرسي الرئاسة قبل 13 شهراً؛ إثر انتخابات رئاسية مبكرة، جرت بعد الاستقالة المبكرة التي تقدم بها مواطنه العجوز جوزيف بلاتر، تحت وطأة فضائح الفساد، ألمح إلى ضرورة استضافة قطر بطولات عالمية قبل مونديال 2022.

infantino

ومنذ مدة دخلت قطر و"الفيفا" في مفاوضات جادة للبحث عن بطولات دولية لاحتضانها في عام 2021، بدلاً من "كأس القارات"، للوقوف على مدى جاهزيتها الفنية واللوجستية، وتدارك أي أخطاء "محتملة"، والعمل على تجنبها وتلافيها نهائياً في كأس العالم بعد عام.

qatar44

وتشير آخر ما توصلت إليه المفاوضات بين الطرفين إلى أن الدولة الخليجية بإمكانها تنظيم ثلاث بطولات من الطراز العالمي في عام 2021؛ هي: كأس العالم للأندية، وكأس العالم تحت 17 عاماً، وكأس العالم تحت 20 عاماً.

وأشار إنفانتينو في زيارته الأخيرة إلى قطر، في فبراير/شباط المنصرم، إلى حاجة الدولة الخليجية لاستضافة بطولات عالمية؛ لكنه في الوقت ذاته لم يتطرق إلى أي تفاصيل على صعيد كأس العالم للأندية، وكأس العالم تحت 17 و20 عاماً.

qatar55

- نبذة عن البطولات الثلاث

ودأب الاتحاد الدولي لكرة القدم على تنظيم كأس العالم للأندية في شهر ديسمبر/كانون الأول من كل عام، وتجمع البطولة بين أبطال القارات على مستوى الأندية، إلى جانب بطل دوري الدولة المستضيفة للبطولة.

world cup club

ولن تواجه قطر أي مشكلة في احتضان كأس العالم للأندية، خاصة على صعيد المناخ؛ لكونها تقام أساساً في فصل الشتاء، ما يعني أن الأمور بات محسومة فيما يتعلق بتنظيم الدولة الخليجية لهذه البطولة العالمية.

وأقيمت آخر نسخة لمونديال الأندية في اليابان، واستضافها كاشيما إنتلرز، الذي حقق مفاجأة مدوية وبلغ المباراة النهائية، قبل أن يخسر بصعوبة أمام نادي العاصمة الإسبانية ريال مدريد، بعد تمديد اللقاء إلى الأشواط الإضافية.

اقرأ أيضاً :

تنمية قطرية شاملة لـ "نسخة مذهلة" من كأس العالم

في المقابل، تحتضن الإمارات النسختين المقبلتين من "الموندياليتو" عامي 2017 و2018، حيث تعود البطولة العالمية إلى المنطقة الخليجية مجدداً، بعدما استضافتها الإمارات أيضاً عامي 2009 و2010، وتوّج برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي باللقبين توالياً.

أما البطولة الثانية المقترحة فيتعلق الأمر بكأس العالم تحت 17 عاماً، حيث تقام مرة كل عامين، وتحتضن الهند النسخة المقبلة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

stla14714

كما ينطبق الأمر ذاته على البطولة الثالثة المقترحة؛ وهي: كأس العالم دون الـ20 عاماً، حيث تقام النسخة المقبلة في مايو/أيار المقبل بكوريا الجنوبية، ويُشارك فيها "الأخضر" السعودي الشاب.

world cup20

- مونديال "الحُلم"

وفي ديسمبر/كانون الأول 2010، منح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قطر شرف استضافة مونديال 2022 على حساب الولايات المتحدة وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان، لتصبح أول دولة عربية تنال شرف تنظيم "أكبر تجمع كروي في العالم على الإطلاق".

ومنذ ذلك الوقت، أخذت قطر على عاتقها إثبات جدارتها وقدرتها الكبيرة على احتضان "العرس الكروي" الأكبر على مستوى العالم، من خلال الاستعداد والشروع في تنفيذ سلسلة من المشاريع لإحداث تنمية شاملة، وصولاً إلى موعد استضافة النهائيات العالمية التي يترقبها عشاق الساحرة المستديرة، وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي.

qatarcup

وأكد وزير المالية القطري، علي شريف العمادي، في تصريحات سابقة، أن بلاده تنفق نصف مليار أسبوعياً على بناء البنية التحتية لاستضافة مونديال 2022، لافتاً إلى أن هذا الأمر سوف يستمر خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة؛ بغية الوصول إلى جهوزية كاملة لأجل تنظيم نسخة "مذهلة" و"عظيمة" و"استثنائية".

اقرأ أيضاً:

مونديال قطر 2022.. حلم يمضي نحو هدفه بثبات

وشدد وزير المالية القطري على أن هذه النفقات الهائلة سوف تستمر حتى عام 2021؛ أي قبل انطلاق النهائيات العالمية بعام كامل، بما يُعادل 200 مليار دولار حتى مونديال 2022.

qatar22

وكانت اللجنة التنفيذية التابعة لـ"فيفا" قد حددت الفترة ما بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول موعداً لإقامة مونديال قطر؛ إثر اعتراض البعض على درجات الحرارة "المرتفعة" في دول الخليج، ليتم الاستقرار على إقامته شتاءً وليس صيفاً؛ لإزالة الذرائع.

تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر تملك خبرة كبيرة في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى؛ إذ استضافت نهائيات كأس العالم للشباب 1995، وإحدى أفضل دورات الألعاب الآسيوية في التاريخ 2006، إضافة إلى نهائيات كأس أمم آسيا لكرة القدم ودورة الألعاب العربية 2011، إلى جانب العديد من البطولات العالمية في ألعاب القوى وكرة المضرب والغولف والدراجات النارية وغيرها من الرياضات.

مكة المكرمة