بعد تجاوز النقائص.. المغرب يؤكد جاهزيته لاستضافة مونديال 2026

من مؤتمر إعلان الترشح لاستضافة كأس العالم 2026

من مؤتمر إعلان الترشح لاستضافة كأس العالم 2026

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-01-2018 الساعة 19:46
الدار البيضاء - الخليج أونلاين


قال مسؤولون عن ملف ترشيح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، الثلاثاء، إن بلادهم أصبحت أكثر استعداداً لاحتضان "البطولة الكروية الأكثر شعبية في العالم"، مشددين في الوقت ذاته على أن هذا الترشيح "يمثل أفريقيا".

وأشار رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، فوزي لقجع، في مؤتمر صحفي للجنة المكلفة بملف ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026، إن بلاده نجحت في تجاوز مجموعة من نقاط الضعف التي ميزت ترشيحاته السابقة.

وتقدمت المملكة المغربية رسمياً، في أغسطس 2017، بطلب احتضان مونديال 2026 لكرة القدم، لتكون المرة الخامسة من نوعها، بعد الفشل في 4 مناسبات سابقة، أعوام 1994 و1998 و2006 و2010.

اقرأ أيضاً :

بإنجازات قارية ومونديالية.. الكرة العربية تسطع في عام 2017

وأوضح "لقجع" أن التغييرات التي عرفها نظام التصويت، الذي منح الحق لجميع الاتحادات المنتمية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لاختيار البلد المستضيف، جعلت جميع الترشيحات متساوية.

وكانت عملية الاختيار محصورة سابقاً باللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وأصبحت الآن منوطة بالجمعية العمومية، المكونة من 219 اتحاداً منضوياً بالاتحاد الدولي للعبة.

ولفت إلى أن الترشح لاحتضان مونديال 2026 فرصة لإتمام مجموعة من المشاريع التي أطلقتها المملكة، ومن ضمنها الجانب المتعلق بحقوق الإنسان والتنمية المستدامة، التي يؤكد عليها الاتحاد الدولي "فيفا" ويأخذها بالحسبان في مصادقته على ملفات البلدان المرشحة لاحتضان المونديال.

اقرأ أيضاً :

بتتويج قاري وصعود مونديالي.. الكرة المغربية تعيش أزهى فتراتها

بدوره، قال رئيس اللجنة المكلفة بملف ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم 2026، حفيظ العلمي، الذي يتولى أيضاً منصب وزير الصناعة والاستثمار والتجارة، إن ترشيح بلاده "موحد يمثل القارة الأفريقية".

وأوضح أن المغرب حقق "تقدماً كبيراً" مقارنة بالمرات السابقة التي قدم فيها ترشيحه، خاصة على مستوى البنية التحتية، إضافة إلى الاستقرار الذي تعيشه البلاد، وموقعها الجغرافي و"شغف" الجمهور المغربي بكرة القدم.

من جهته أعلن وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، أن الحكومة تقدم المساندة الكاملة للاتحاد الكروي المغربي لترشيح المملكة لاحتضان كأس العالم.

وأضاف العلمي أن بلاده عملت على "تجاوز مجموعة من نقاط الضعف" التي كانت تعتري الملف المغربي خلال ترشحه لاحتضان المونديال في مناسبات سابقة.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. تعرّف على إمبراطورية الإعلام الرياضي "بي إن سبورت"

ويُعد المغرب، الذي احتضن كأس العالم للأندية عامي 2013 و2014، ثاني مرشّح لتنظيم مونديال 2026، بعد الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (دول أمريكا الشمالية الثلاث)، التي أعلنت تقدُّمها بملف مشترك.

ويمتلك المغرب 8 ملاعب من "الجيل الحديث" و"المستوى العالي"، المؤهل لاستضافة المباريات والتظاهرات الدولية.

وفي يناير 2017، حدَّد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مايو 2020 موعداً للكشف عن هوية الدولة التي ستحظى بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2026، التي ستتكوّن من 16 مجموعة، تضم كل مجموعة 3 منتخبات، بعد قرار الفيفا رفع عدد المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48 منتخباً.

مكة المكرمة