بفكرة قطرية رائدة.. إشهار أول منظمة دولية للنزاهة الرياضية

"سيغا" تُبصر النور رسمياً بفكرة قطرية رائدة

"سيغا" تُبصر النور رسمياً بفكرة قطرية رائدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 06-02-2017 الساعة 16:36
هاني زقوت - الخليج أونلاين


بعد طول ترقب وانتظار، أُعلن رسمياً تأسيس أول منظمة دولية في العالم تُعنى بالنزاهة والشفافية في عالم الرياضة ومقرها الرئيسي سويسرا؛ بفكرة قطرية رائدة وجهود مُضنية من الدولة الخليجية.

وصادقت الجمعية العمومية للمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة، المعروفة بـ "سيغا"، بالإجماع على النظام الأساسي للمنظمة الوليدة، خلال الاجتماع الذي عُقد، الثلاثاء الماضي، في العاصمة البريطانية لندن، بحضور الأعضاء المؤسسين إضافة إلى 100 شخصية أخرى.

وكانت "سيغا" قد انطلقت قبل أكثر من ثلاث سنوات بمبادرة قطرية جريئة، وحُشدت الجهود كافة من أجل بناء تحالف دولي، قبل الإعلان في صيف العام الفائت عن الموافقة على المسوَّدة الأولى لتأسيس المنظمة الدولية؛ في خطوة فريدة تهدف لتقنين النزاهة وحماية مستقبل الرياضة.

_MA_0070a

وفي الـ4 من أبريل/نيسان 2016، قاد المركز الدولي للأمن الرياضي جهوداً ناجحة تكللت بتوقيع أكثر من 50 منظمة دولية وممثلين عن عدد من الحكومات وشخصيات رياضية ودولية بارزة على مسودة لإنشاء أول منظمة دولية تُعنى بالنزاهة والشفافية في الرياضة العالمية.

- الفكرة "قطرية" بامتياز

يقول الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي مايكل هيرشمان، في تصريحات أبرزتها وكالة الأنباء القطرية (قنا): إن "العالم بأسره يُدرك تماماً بأن الشرارة الأولى لـ (سيغا) انطلقت من دولة قطر"، لافتاً إلى أن هذا الأمر يُعد "مصدر فخر بالتأكيد".

SIGA officially incorporated at General Assembly

وأشار إلى أن النجاح الحقيقي يكمن في جمع كل المنظمات والمؤسسات والأطراف التي وصفها بـ"متعددة المصالح"، و"متنوعة الأهداف والغايات"، نحو هدف واحد، وفي "إطار مستقل ومحايد"، مشدداً في الوقت نفسه على أن العالم شهد على ميلاد منظمة دولية انطلقت فكرتها من "دولة شرق أوسطية".

اقرأ أيضاً:

"beIN".. إمبراطورية توجت قطر على عرش الإعلام الرياضي بالشرق الأوسط

وأشار إلى أن ما قدمه المركز الدولي للأمن الرياضي من خلال دعم قطر "سيظل خالداً في ذاكرة الرياضة العالمية"، واصفاً ظهور "سيغا" على الساحة العالمية بمثابة "الحلم الذي تحوّل إلى حقيقة"، والذي سيشكل "الطريق الأمثل لحماية مستقبل ونزاهة الرياضة عالمياً، تزامناً مع تفشي الفساد في كرة القدم والرياضة عموماً".

- "يوم تاريخي"

على صعيد متصل، أكد رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي، محمد بن حنزاب، أن الإشهار الرسمي للمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة "يطوي صفحة ويفتح صفحة جديدة في تاريخ الرياضة العالمية".

ووصفت وسائل الإعلام العالمية إشهار "سيغا" بأنه يُمثل "يوماً تاريخياً" في مسيرة الرياضة العالمية ينطلق من دولة قطر.

SIGA-forum

وشددت على أن المنظمة الدولية الوليدة "ستضع الرياضة العالمية على الطريق الصحيح من خلال إعادة هيكلة المؤسسات والاتحادات الرياضية على نحو يجعل أداءها قابلاً للقياس من ناحية الجوانب المتعلقة بالنزاهة والشفافية والحوكمة الجيدة"، إضافة إلى "غلق منافذ الفساد الذي استشرى بشكل هائل في جسد الرياضة العالمية".

- أهداف "سيغا"

وتُعنى المنظمة الدولية بكل ما يتعلق بالنزاهة في الرياضة عبر ثلاثة محاور رئيسية مقترحة، كأساس لوضع رؤية "سيغا" ورسالتها موضع التنفيذ، وهذه المحاور هي: الحوكمة الجيدة التي تستند إلى معايير مبادرة النزاهة والشفافية في الرياضة، والتي تتضمن أعلى المعايير من حيث الديمقراطية والشفافية والمساءلة والتمثيل الحقيقي للشركاء وأصحاب المصالح في عمليات صناعة القرار بالاتحادات والمؤسسات الرياضية المختلفة.

Sport_Integrity_Global_Alliance-502x281

أما الجانب الثاني فهو "النزاهة المالية"، وذلك وفقاً لتوصيات منتدى النزاهة المالية في الرياضة (فيتس)، ومن ضمن ذلك الالتزام بالرقابة الشاملة والتوافق مع المعايير.

والجانب الثالث هو "النزاهة الرياضية" ويشمل مكافحة التلاعب في نتائج المباريات، والمراهنات غير الشرعية، من خلال تطبيق قواعد ومبادئ الدليل الصادر عن البرنامج المشترك بين جامعة "السوربون" و"المركز الدولي للأمن الرياضي".

- بيان "سيغا"

وكان مجلس منظمة "سيغا" قد أعلن في بيان له عقب اجتماع الجمعية العمومية، الذي شارك فيه أعضاء ممثلون لأكثر من 100 منظمة دولية، أنه قد تم إدراج المنظمة كـ"مؤسسة مستقلة" وفق القوانين السويسرية، ويجري حالياً اختيار المقر الرئيسي لها في سويسرا.

وأضاف البيان أن المنظمة تعكف حالياً على إعداد مشاريع نموذجية مخصصة لأربع منظمات رياضية تشمل كلاً من: رابطة الدوريات الأوروبية المحترفة لكرة القدم، واتحاد اللجان الأولمبية الوطنية بالكاريبي، وجمعية "تحالف إسبورتس للنزاهة"، والاتحاد الأوروبي للرياضات المائية.

SIGA logo

وعلى ضوء هذه المشاريع النموذجية، ستلتزم المنظمات الأربع بتنفيذ المعايير العالمية لمنظمة "سيغا" التي ستقوم بالمقابل بتنفيذ مشاريع التدريب والتعليم وبناء القدرات التي تم تصميمها خصوصاً لمساعدة كل منها على إحراز تقدم عملي ملموس في مجالات عملها.

اقرأ أيضاً:

أندية أوروبا وجهتها.. شركات الطيران الخليجية تستثمر في الرياضة

وستسهم هذه المشاريع الرائدة في تعزيز قدرات منظمة "سيغا" لاستكشاف أفضل الطرق لدعم المنظمات الرياضية في المستقبل.

ويكمن هدف "سيغا" على المدى البعيد في تعميم تنفيذ المعايير العالمية لها على أكبر عدد ممكن من المنظمات بما يخدم الرياضة وجميع المدافعين عنها.

مكة المكرمة