"تطبيع رياضي".. الإمارات والبحرين تشاركان بسباق تهويدي للقدس

تدريبات لدراجي الإمارات بالقدس المحتلة

تدريبات لدراجي الإمارات بالقدس المحتلة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 03-05-2018 الساعة 21:29
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


في حلقة جديدة من مسلسل "التطبيع الرياضي"، تُشارك الإمارات والبحرين في "طواف إيطاليا 2018"، للدراجات الهوائية، الذي يقام في "إسرائيل"، بين 4 و27 مايو الجاري، ويمتد السباق عبر 21 مرحلة بينها القدس المحتلة وإيلات و"تل أبيب".

وحطت البعثتان؛ الإماراتية والبحرينية، الاثنين الماضي، في القدس المحتلة، رغم مطالبات جهات عدة، أبرزها "حركة المقاطعة العالمية" (BDS)، بعدم المشاركة التي تندرج في إطار "التطبيع الرياضي"، علاوة على تزامن السباق مع الذكرى الـ 70 للنكبة.

وهذه المرة الأولى التي تقيم فيها الدولة العبرية حدثاً رياضياً ضخماً منذ إعلان قيامها عام 1948.

وكان ناشطون قد دشنوا وسماً على منصات التواصل الاجتماعي بعنوان: "#اسحبوا_دراجاتكم"، في محاولة منهم للضغط على الدولتين الخليجيتين لإجبارهما على الانسحاب، لكن أبوظبي والمنامة أصرتا على المشاركة في السباق، الذي يخرج من حدود القارة الأوروبية، للمرة الأولى منذ انطلاقه عام 1909.

وفي نفس الإطار، طالب عدد كبير من الفلسطينيين والعرب بانسحاب الفريقين البحريني والإماراتي، وعدم منح "إسرائيل" فرصة لتجميل صورتها أمام العالم في ظل انتهاكاتها الجسيمة للقوانين الدولية وحقوق الفلسطينيين في القدس والأراضي الفلسطينية.

بدورها، أشارت حركة المقاطعة العالمية إلى أن قائمة زبائن شركة الإنتاج الإسرائيلية، المسؤولة عن الحملة الدعائية للسباق، تشمل دوائر حكومية إسرائيلية لها تاريخ طويل في انتهاك القانون الدولي.

وهذه ليست الخطوة التطبيعية الأولى بين الإمارات و"إسرائيل"؛ إذ شهد شهر مارس المنصرم، مشاركة سائقين من الدولة العبرية في "رالي أبوظبي الصحراوي" للسيارات.

وأواخر أكتوبر 2017، احتضنت العاصمة الإماراتية بطولة "غراند سلام أبوظبي للجودو"، وشهدت مشاركة لاعبِين "إسرائيليِّين"، وتُوّج بعضهم بميداليات متنوعة.

اقرأ أيضاً :

فريق إسرائيلي يُشارك في "رالي أبوظبي الصحراوي"

كما شارك 20 رياضياً إسرائيلياً في بطولة العالم للجوجيتسو لفنون القتال للشباب والناشئين بالإمارات، حصدوا خلالها 13 ميدالية متنوعة، منها اثنتان ذهبيتان، وفقاً لما ذكره حساب "إسرائيل تتكلم بالعربية"، التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مطلع مارس الماضي.

كما زار وفد بحريني الأراضي الفلسطينية المحتلة، في ديسمبر 2017، بعد أيام قليلة من اعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لـ "إسرائيل"، والعمل على نقل سفارة بلاده من "تل أبيب" إلى المدينة المقدسة، منتصف الشهر الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن طواف إيطاليا للدراجات يُعد أحد الطوافات الكبرى في العالم، ويعتبر الدراج الإيطالي ألفريدو بيندا ومواطنه فاوسطو كوبي والبلجيكي إيدي ميركس الأكثر فوزاً به.

مكة المكرمة