حظر بيع أجهزة القرصنة السعودية "beoutQ" بالكويت وعُمان

أجهزة استقبال "beoutQ" السعودية

أجهزة استقبال "beoutQ" السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 30-05-2018 الساعة 19:04
عواصم - الخليج أونلاين

قررت السلطات في دولتي الكويت وعُمان حظر بيع أجهزة استقبال البث السعودية "beoutQ"؛ لمخالفتها قوانين المنافسة المنصوص عليها بقوانين البلدين.

وأشارت مصادر إلى أن السلطات في البلدين قد تنبهت إلى محاولة إدخال هذه الأجهزة الهجينة؛ لما تمثله من خطر، ما استدعى حظرها نهائياً.

وأعلنت سلطنة عمان ملاحقتها الغش التجاري والتعدي على حقوق الملكية الفكرية، المتمثلة في السرقة التي تقوم بها "beoutQ" السعودية، من خلال قرصنتها بث شبكة "bein sport" الرياضية القطرية.

وبيَّنت وثيقة صادرة عن وزارة التجارة والصناعة في عُمان، أن أفراداً أدخلوا أجهزة استقبال تحمل اسم "beoutQ"، وهو غير مسجل لدى سجلات الملكية الفكرية.

728b91202cd51a781af8cff2137c1462d74251bf

 

وقالت إن هذا الجهاز يعيد بث المحتوى التجاري لقنوات "bein sport" القطرية، ما يعتبر مخالفة لقانون العلامات التجارية الموحد لمجلس التعاون الخليجي وكذلك انتهاكاً لقانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وطالبت الوثيقة التي تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، بمنع إدخال أجهزة الاستقبال السعودية؛ وذلك لمخالفتها قوانين الملكية الفكرية.

 

اقرأ أيضاً:

"البنفسجية" تُطالب الفيفا بالتحرّك لوقف قرصنة حقوقها بالسعودية

 

بدورها، شنت وزارة التجارة الكويتية حملة كبيرة ضد محلات الأقمار الاصطناعية المنزلية "ستلايت"؛ لمصادرة أجهزة القرصنة التابعة للشبكة السعودية.

وقال ممثل وزارة التجارة الكويتية، في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام الكويتية: "قمنا بحملة تفتيشية لمنطقة (حولي) لضبط ريسيفر مخالف للمواصفات القياسات، وتم ضبط محلات أخرى وإجراء اللازم معها".

يشار إلى أن "bein sport" قد طالبت في عدة مناسباتٍ "عرب سات" بإيقاف بث قنوات "بي أوت كيو"، لكنها رفضت واكتفت بنفي علاقتها بالموضوع.

ويقوم قراصنة "بي أوت كيو"، منذ أكتوبر 2017، ببيع اشتراكات لقنوات فضائية تبث منافسات رياضية عالمية مسروقة من قنوات "بي إن" ومؤسسات تلفزيونية أخرى، في حين أجبرت التحركات القطرية دولياً سلطات الرياض على حظر بيع تلك الأجهزة أيضاً.

ويتزامن حظر السلطات السعودية لأجهزة "بي إن" القطرية، وبفعل الأزمة الخليجية، مع مشاركة منتخب المملكة الوطني في بطولة كأس العالم بروسيا، والتي تمتلك القناة القطرية حقوق بثها بالمنطقة، وهو ما أوقع سلطات المملكة في ورطة مع عشاق "الأخضر"، الذين سيصعب عليهم تشجيع منتخبهم.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي