حَكم قطري يتألق مونديالياً من بوابة "تقنية الفيديو"

القطري الجاسم أدار بنجاحٍ لقاء صربيا وكوستاريكا

القطري الجاسم أدار بنجاحٍ لقاء صربيا وكوستاريكا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-06-2018 الساعة 16:48
موسكو - الخليج أونلاين


دشن الحَكم القطري عبد الرحمن الجاسم مشواره في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقامة حالياً في روسيا؛ بإدارته بنجاحٍ مباراة صربيا وكوستاريكا الأحد، في افتتاح لقاءات المجموعة الخامسة، من خلال توليه "تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم".

وانتهت المباراة دون حالات تحكيمية "مثيرة للجدل"؛ بل أثبت الحَكم القطري كفاءة كبيرة في الحالات الجدلية، ما ساعد حَكم الساحة على الخروج باللقاء، الذي انتهى بفوز صربيا على كوستاريكا بهدف نظيف، إلى بر الأمان وبلا مشاكل.

وهذه هي المرة الأولى التي يوجد فيها عبد الرحمن الجاسم في النهائيات العالمية، مع زميله ومواطنه طالب سالم المري، الذي يشارك كـ ="حَكم مساعد".

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أعلن سابقاً عن قائمة حكام "تقنية الفيديو" (VAR) الذين سيشاركون في إدارة مباريات كأس العالم، حيث بلغ عددهم 13 حَكماً، من بينهم القطري عبد الرحمن الجاسم كممثل وحيد عن الوطن العربي والقارة الآسيوية.

ووقع اختيار "الفيفا" على هؤلاء؛ بناء على تجربتهم في قيادة المباريات كحكام مساعدين بالفيديو، بالإضافة إلى خبرتهم في المشاركة بالندوات التحضيرية وبطولات الاتحاد الدولي للعبة.

اقرأ أيضاً:

"بي إن سبورت" تبثّ 22 مباراة مونديالية على قنواتها المفتوحة

وتتيح "تقنية الفيديو" تحليل المواقف التحكيمية الصعبة؛ من خلال مشاهدة مقاطع فيديو بواسطة شاشة صغيرة بالقرب من دكة البدلاء، في حال وجود شكوك حول احتساب صحة الأهداف والبطاقات الحمراء المباشرة، وضربات الجزاء وحالات التسلل والخطأ في تحديد هوية اللاعبين، لكن كل ذلك يتم خلال المباراة، ولا يمكن تغيير قرار الحَكم بعد صافرة النهاية، حتى وإن تبيّن أنه أخطأ.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي