دول حصار قطر تخذل المغرب وتصوّت للملف الأمريكي

السعودية أعلنت دعمها بصراحة لملف أمريكا

السعودية أعلنت دعمها بصراحة لملف أمريكا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 13-06-2018 الساعة 18:18
موسكو - الخليج أونلاين


صوَّتت السعودية والإمارات والبحرين، إلى جانب 4 دول عربية أخرى، الأربعاء، لصالح ملف الترشُّح المشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة نهائيات كأس العالم بكرة القدم 2026، في واقعة أثارت غضب الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج بعدما أدارت تلك الدول ظهرها للمغرب ممثل العرب.

وحصد الملف الأمريكي المشترك، خلال جلسة التصويت التي أجراها "كونغرس" الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالعاصمة الروسية موسكو، عشية افتتاح مونديال 2018، 134 صوتاً بنسبة 67% من إجمالي الأصوات، مقابل 65 صوتاً لملف المغرب بنسبة بلغت 33%، من أصل أصوات 203 أعضاء شاركوا في عملية التصويت، التي استبعدت الاتحادات الأربعة المتنافسة على استضافة مونديال 2026.

وبلغة الأرقام، نال الملف الأمريكي المشترك 7 أصوات من أصل 21 صوتاً للدول العربية، جاءت في مقدمتها دول حصار قطر، وهنا يدور الحديث حول السعودية والإمارات والبحرين، وذلك بحسب النتائج التي نشرها "الفيفا" كاملة على موقعه الإلكتروني.

وكانت السعودية، ممثلةً برئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، أعلنت منذ بداية السباق المونديالي دعمها بصراحة، الملف المشترك، مُرجِعةً ذلك إلى أنها تتحرك "وفق مصالحها"، وذلك في إطار سلسلة التحولات التي تشهدها المملكة منذ وصول محمد بن سلمان إلى كرسي ولاية العهد.

وإضافة إلى دول حصار قطر، صوتت دول العراق والكويت والأردن ولبنان لصالح الملف الأمريكي الثلاثي، في حين وقفت دول قطر، والجزائر، ومصر، وليبيا، وسلطنة عُمان، وفلسطين، والسودان، وسوريا، وتونس، وموريتانيا، وجيبوتي، والصومال، وجزر القمر، واليمن إلى جانب ملف "المغرب 2026".

اقرأ أيضاً:

حلم المغرب باستضافة مونديال 2026 يتبخر

وللمرة الأولى في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم، تمت عملية اختيار البلد المضيف لمونديال 2026 من قِبل أعضاء الفيفا، بعدما كان الأمر يقتصر على أعضاء اللجنة التنفيذية التي تتألف من 24 عضواً.

وجاء هذا التعديل في عهد السويسري جياني إنفانتينو، الذي انتُخب رئيساً للفيفا، أواخر فبراير 2016، على خلفيّة سلسلة فضائح عصفت بالاتحاد الدولي للعبة، وأطاحت بالثلاثة الكبار؛ السويسري جوزيف بلاتر، والفرنسي ميشيل بلاتيني، والكاميروني عيسى حياتو.

وهذه هي المرة الخامسة التي يفشل فيها المغرب في نيل الاستضافة المونديالية، بعد أعوام (1994 بأمريكا) و(1998 بفرنسا) و(2002 بكوريا الجنوبية واليابان) و(2006 بألمانيا).

مكة المكرمة