شاهد.. الإيرانيات يدخلن الملاعب بعد حظر دام 40 عاماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GA4R3y

كان محظوراً على الإيرانيات دخول الملاعب منذ الثورة الإيرانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-10-2018 الساعة 17:27
طهران - الخليج أونلاين

لم تكن مباراة إيران وضيفتها بوليفيا، التي جرت مساء الثلاثاء، عادية على الإطلاق؛ إذ عرفت حضوراً نسائياً في المدرجات للمرة الأولى بعد حظر استمرّ أكثر من 4 عقود كاملة.

وفي هذا الإطار ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانيين (إسنا) أن نحو 100 سيدة، من بينهن أقارب للاعبي منتخبي الرجال والسيدات، وعاملات في اتحاد الكرة، سُمح لهن بالدخول إلى استاد "أزادي" بالعاصمة طهران.

وشُوهدت الإيرانيات في المدرجات وهن يرفعن أعلام بلادهن بحماس منقطع النظير، في المباراة الودّية التي انتهت بفوز أصحاب الأرض (2-1) في إطار الاستعداد لنهائيات كأس أمم آسيا، مطلع العام المقبل.

نساء إيرانيات

التحوّل التاريخي لم يمر مرور الكرام؛ حيث وصف المدرّب البرتغالي للمنتخب الإيراني، كارلوس كيروش، ما حدث بأنه "بداية عهد جديد"، مبدياً إعجابه بالهتافات النسائية التي خرجت من المدرجات. 

نساء إيرانيات1

بدورها أشادت وسائل إعلام إيرانية بالسماح للنساء بدخول الملاعب؛ إلا أنها تحدّثت في الوقت عينه عن منع أخريات من دخول الاستاد، دون توضيح الأسباب.

نساء إيرانيات2

وتحظر إيران دخول النساء إلى ملاعب كرة القدم، منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979، رغم الاحتجاجات والوقفات التي نُظّمت على مدار تلك العقود من أجل السماح لهن بحضور مباريات "الساحرة المستديرة".

وبذلك تكون إيران قد لحقت بغريمتها السعودية، التي سمحت، بدايةً من مطلع العام الجاري، بدخول النساء إلى الملاعب الرياضية في 3 مدن، وفق ما أعلنته الهيئة العامة للرياضة.

مكة المكرمة