شاهد: قطر تُعيد الحياة لأبرز ملاعب غزة المدمرة

دشن أمير قطر الأب مشاريع حيوية واستراتيجية في قطاع غزة

دشن أمير قطر الأب مشاريع حيوية واستراتيجية في قطاع غزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 14-01-2017 الساعة 10:43
هاني زقوت - الخليج أونلاين


استمراراً في دورها الإنساني اللافت في القطاع المحاصر، أعادت دولة قطر الحياة إلى أبرز ملاعب غزة، بعد نجاحها في إعادة إعماره وتأهيله، إثر تعرضه للدمار الكامل في الحرب الإسرائيلية الثانية، التي شُنت على القطاع قبل 4 سنوات.

وأقدمت الطائرات الحربية الإسرائيلية على قصف ملعب فلسطين الدولي في مدينة غزة بأربعة صواريخ، في الـ 19 من نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2012، ودمرته بشكل شبه كامل؛ لتصيب النشاط الرياضي الكروي في مقتل.

1280x960

وأدى القصف الإسرائيلي في ذلك الوقت إلى تخريب الملعب وأرضيته، وتدمير مدرجاته؛ ما أدى إلى نقل جميع اللقاءات إلى ملعب اليرموك في المدينة نفسها.

69929e2f2e9fa00acfd9c1c54aadde38

ويُعد ملعب فلسطين الدولي شريان الحياة للكرة الغزيّة؛ إذ يحتضن المواجهات الجماهيرية من العيار الثقيل بين أنديتها، ودائماً ما تقام على أرضيته المباريات النهائية للمسابقات المحلية.

وأعلنت قطر تمويل إعمار ملعب فلسطين الدولي بتكلفة بلغت نحو 12 مليون دولار، في إطار سلسلة من المشاريع التي تُنفذها الدولة الخليجية، وتطول مناحي الحياة كافة في القطاع المحاصر منذ ما يزيد على 10 سنوات.

وبالفعل، تمت إعادة إعمار وتأهيل الاستاد الكروي وفق أحدث المواصفات والمعايير الدولية التي يعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مع إقامة المدرجات الشرقية التي تتسع لأكثر من 3000 متفرج.

كما قدم (فيفا) منحة مالية لإنارة الملعب؛ كي يحتضن المباريات في المساء، وهو ما لا يتوفر في "أغلب" الملاعب الغزية، التي تستضيف عادة اللقاءات الكروية في أوقات الظهيرة وساعات العصر، أي قبل مغيب الشمس.

واحتضن الملعب بعد تأهيله مواجهة بين غزة الرياضي والهلال، ضمن الجولة الـ 12 من الدوري الفلسطيني لكرة القدم، حيث انتهى اللقاء بالتعادل السلبي دون أهداف، ومن المقرر أن يحتضن سلسلة من المواجهات في النصف الثاني من دوري الدرجة الممتازة.

- الاتحاد الفلسطيني يُرحب

من جانبه رحب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بالإنجاز القطري الكبير بعد تجهيزه بشكل جزئي، كما جاء على لسان عضوه سعيد أبو سلطان.

Gaza-40660

وشدد على أن ملعب فلسطين لا يزال بحاجة إلى تأهيل وصيانة عدد من المدرجات؛ لتكون جاهزة لاستقبال آلاف الجماهير، بعدما سمح الاتحاد الفلسطيني بدخول المئات فقط لمباراة غزة الرياضي والهلال؛ حفاظاً على حياتهم.

erfer

وتأسس ملعب فلسطين عام 1999، ويتسع لأكثر من 8 آلاف متفرج، حيث كان المنتخب الفلسطيني الملقب بـ "الفدائي" قد خاض مباراة ودية مع نادي الزمالك المصري على هامش افتتاحه بصورة رسمية.

- مشاريع قطرية

وبادرت قطر لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال الإسرائيلي بداية من الحرب الأولى، التي اندلعت أواخر ديسمبر/كانون الأول 2008، بمكرمة مالية من الأمير الوالد، حمد بن خليفة آل ثاني، الذي زار غزة؛ في خطوة تاريخية لكسر الحصار.

ودشن أمير قطر الأب عدة مشاريع حيوية واستراتيجية في قطاع غزة؛ من بينها إعادة تأهيل شارع صلاح الدين، وشارع الرشيد، وشارع الكرامة، ومدينة الشيخ حمد السكنية، ومستشفى الشيخ حمد بن خليفة للأطراف الصناعية.

اقرأ أيضاً :

بالصور: مشاريع قطر في غزة تُحيي الأراضي الحدودية القاحلة

وبعد اندلاع الحرب الإسرائيلية الثانية والثالثة على قطاع غزة، تولت قطر إعادة إعمار قطاع غزة؛ بفضل مكرمة أميرية بمليار دولار، أعلن عنها خلال مؤتمر المانحين الذي عُقد في العاصمة المصرية القاهرة.

وبالفعل، باشرت اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة على أرض الواقع تنفيذ عملية إعادة إعمار ما خلّفه الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى مشاريع أخرى؛ مثل: إنشاء محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء، وإنشاء خط غاز لصالح محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع.

وفي الحرب الأخيرة على قطاع غزة، صيف عام 2014، طال الدمار أكثر من 30 منشأة رياضية، وهنا يدور الحديث حول الملاعب، والأندية، والصالات الرياضية، وفقاً لأرقام وزارة الشباب والرياضة الفلسطينية.

ويقام الدوري الفلسطيني منذ نكسة عام 1967 على شكل بطولتين منفصلتين، كما تقام الكثير من البطولات الرياضية بشكل منفصل، في حين شرع اتحاد الكرة، في السنوات الأخيرة، في إقامة مواجهتين ذهاباً وإياباً بين بطلي غزة والضفة الغربية؛ لمعرفة هوية بطل كأس فلسطين.

مكة المكرمة