عرض مشترك للكوريتين لاستضافة أولمبياد 2032

في ظل خطوة تقارب إضافية تعزز الأجواء الإيجابية بين البلدين
الرابط المختصرhttp://cli.re/LRzdwL

الكوريتان خاضتا الأولمبياد الشتوي الأخير تحت علم واحد "كوريا الموحدة"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 19-09-2018 الساعة 16:54
بيونغ يانغ - الخليج أونلاين

تعتزم كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية التقدم بعرض مشترك لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية عام 2032، في ظل خطوة تقارب إضافية تعزز الأجواء الإيجابية بين البلدين المتخاصمين.

وقالت الكوريتان، في بيان مشترك الأربعاء، عقب قمة بين زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، إنهما وافقتا على التعاون للتقدم بعرض مشترك لاستضافة أولمبياد 2032.

وتستضيف باريس الفرنسية ولوس أنجلس الأمريكية دورتي 2024 و2028، في حين لم تُعرف بعدُ هوية المدينة المنظِّمة لدورة 2032، حيث سيتم الإعلان عنها بعد 5 سنوات من الآن، وفقاً لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الألماني توماس باخ.

وأضافت الدولتان في البيان أنهما توصلتا إلى اتفاق "للاشتراك معاً" في المسابقات الدولية، ومن بينها أولمبياد 2020 في طوكيو.

وكان وزير الرياضة الكوري الجنوبي، دو جونغ-هوان، قد أثار الأسبوع الماضي فكرة تقديم عرض مشترك لاستضافة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2032.

وسبق للبلدين أن تباحثا بشأن استضافة مشتركة لأولمبياد عام 1988؛ غير أن المباحثات انهارت يومها بسبب خلافات حول كيفية توزيع الأحداث الرياضية، لتقام البطولة العالمية آنذاك في عاصمة كوريا الجنوبية سيئول فقط.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه ممثل الرئاسة بكوريا الجنوبية أن زعيمي الكوريتين أعلنا عملياً، عبر الاتفاقات، "إنهاء حالة الحرب في شبه الجزيرة الكورية".

يذكر أن رئيس كوريا الجنوبية، وخلال زيارته الجارية حالياً إلى بيونغ يانغ، التي تستغرق ثلاثة أيام، سيجري مباحثات مع زعيم كوريا الشمالية، يبحث من خلالها تحسين العلاقات بين الطرفين، ونزع السلاح النووي، وتطوير الحوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، إضافة إلى تخفيف حدة التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية.

مكة المكرمة