غزة تُكرّم "شهداء مسيرات العودة" ببطولة كروية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6aXyq4

مسيرات العودة انطلقت على حدود غزة نهاية مارس 2018

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 04-10-2018 الساعة 19:30
غزة - الخليج أونلاين

نُظّمت، الخميس، بطولة كروية في قطاع غزة المحاصر إسرائيلياً منذ ما يزيد عن 11 عاماً؛ تكريماً لـ"شهداء مسيرات العودة"، التي انطلقت نهاية مارس الماضي.

وشارك في البطولة، التي أُقيمت في بلدة جباليا شمالي قطاع غزة بتنظيم من فريق تطوّعي في تركيا يُطلق على نفسه "كن حياة لغزة"، 12 فريقاً من فئة الشباب، تحمل أسماء شهداء مسيرات "العودة" الذين سقطوا على حدود قطاع غزة برصاص إسرائيلي.

ومنذ نهاية مارس الماضي، يشارك فلسطينيون في مسيرات سلمية قرب السياج الفاصل بين غزة و"إسرائيل"؛ للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجّروا منها في 1948، وهو العام الذي قامت فيه إسرائيل على أراضٍ فلسطينية محتلّة.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، ما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين وإصابة الآلاف بجراح مختلفة.

وقال مندوب الفريق التركي بغزة، رمضان عسلية، لوكالة الأناضول التركية: "أقمنا بطولة لكرة القدم تحت مسمّى شهداء مسيرة العودة؛ بهدف غرس حب العودة للأراضي المحتلة في جيل الشباب الصاعد".

وأضاف: إن "هدف البطولة أيضاً الحرص على الوعي والثقافة الرياضية لجيل الشباب، والحفاظ على النشاط واللياقة البدنية"، مشيراً إلى أن "فريق (كن حياة لغزة) يوجد في تركيا، ويعمل على مساعدة القطاع؛ من خلال جمع التبرّعات وإرسالها لغزة".

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المؤسسات الشعبية والحكومية التركية تعمل على تقديم المساعدات للفلسطينيين، وإقامة المشاريع التنموية، أبرزها وكالة التعاون والتنمية التركية "تيكا"، والهلال الأحمر التركي، وهيئة الإغاثة الإنسانية (IHH)، وجمعية "ياردم إلي".‎

وتفرض "إسرائيل" حصاراً على سكان القطاع منذ نجاح حركة "حماس" في الانتخابات التشريعية، في يناير 2006، قبل أن تشدّده منتصف يونيو 2007.

مكة المكرمة
عاجل

سي إن إن ترك: لقطات جديدة للحظة ركن السيارة الدبلوماسية السعودية بمرآب في إسطنبول حيث كانت مفقودة منذ يوم اغتيال خاشقجي قبل أن تجدها الشرطة الاثنين