فيفا "يعفو" عن نيجيريا ويعيد عضويتها

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-07-2014 الساعة 11:46
أبوجا - الخليج أونلاين


رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم تعليق عضوية الاتحاد النيجيري المفروضة عليه من 9 يوليو/تموز الماضي؛ بسبب تدخل الحكومة.

وأوضح الاتحاد الدولي، في بيان، أنه "أخذ علماً بسحب الإجراءات والقرارات القانونية التي منعت الرئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية، ومؤتمر الاتحاد النيجيري من إدارة شؤون كرة القدم النيجيرية، والتي كانت أدت إلى تعليق العضوية".

وأضاف: "قرر الفيفا رفع عقوبة الإيقاف بعدما تمت العودة إلى النظام القانوني للاتحاد النيجيري، وعودة الهيئات الشرعية إلى العمل".

وكان الاتحاد الدولي علق عضوية الاتحاد النيجيري لكون الأخير "موضوع دعوى قضائية أمام المحكمة العليا لجمهورية نيجيريا الاتحادية تمنع رئيس الاتحاد النيجيري وأعضاء اللجنة التنفيذية من إدارة شؤون كرة القدم النيجيرية"، مضيفاً أن "الحكومة عينت بعد ذلك شخصاً قرر الدعوة إلى عقد جمعية عمومية غير عادية في 5 يوليو/تموز 2014. الدعوة لهذه الجمعية العمومية غير العادية تمت خرقاً للأنظمة الأساسية للاتحاد النيجيري".

وتابع الفيفا: إن هذا التعليق "سيرفع بمجرد سحب الدعاوى القضائية، وأن تتمكن اللجنة التنفيذية والجمعية العمومية وإدارة الاتحاد النيجيري من العمل دون التدخل في شؤونها"، وبانتظار ذلك "لا يمكن لأي منتخب نيجيري (بما في ذلك الأندية) ربط علاقات على الصعيد الرياضي دولياً، يعني أنه لن يتم السماح لنيجيريا بالمشاركة في نهائيات كأس العالم للسيدات تحت 20 عاماً (من 5 إلى 24 أغسطس/آب) إذا لم يتم رفع التعليق قبل 15 يوليو/تموز".

وأضاف أن "المادتين 13 و 17 من النظام الأساسي للفيفا تطلب من الاتحادات المنضوية تحت لوائه إدارة شؤونها بشكل مستقل وبدون تأثير الآخرين".

مكة المكرمة