في إطار"رؤية 2030".. السعودية تستضيف عمالقة أوروبا سنوياً

الترفيه الرياضي يندرج ضمن رؤية 2030

الترفيه الرياضي يندرج ضمن رؤية 2030

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 27-02-2017 الساعة 19:37
هاني زقوت - الخليج أونلاين


في الـ25 من أبريل/نيسان 2016 أزاحت المملكة العربية السعودية الستار عن "رؤية 2030"، التي تستهدف بشكل خاص حقبة "ما بعد النفط".

وفي إطار هذه الرؤية انبثقت الهيئة العامة للترفيه في السعودية؛ بهدف دعم صناعة الترفيه وتعزيزها في المملكة؛ لما يمثله قطاع الترفيه من أهميّة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية، وتوفير فرص العمل للمواطنين، ومنح المدن السعودية قدرة تنافسيّة دوليّة.

شرعت "هيئة الترفيه" في العمل بقوة ضمن "رؤية 2030"، ووصلت نشاطاتها إلى عالم الرياضة وملاعب "المستطيل الأخضر"؛ إذ كشفت عن إقامة مباراة كروية من العيار الثقيل تجمع بين ناديي ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي في العاصمة الرياض.

C5l5rEoWcAAWuod

وأوضح موقع الهيئة العامة على شبكة الإنترنت أن "الفريق الملكي" و"الشياطين الحُمر" سوف يلتقيان وجهاً لوجه، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، مطلع يونيو/حزيران المقبل.

وذكرت الهيئة على موقعها الإلكتروني أن "مباراة كروية مرتقبة تجمع بين الفريقين الرياضيين الأكثر أهمية في العالم، مانشستر يونايتد وريال مدريد"، لافتة إلى أن هذه المباراة ستقام على الكأس السنوية التي تستقطب أفضل فريقين في العالم كل عام.

وبناءً عليه، ستكون العاصمة السعودية قبلة لكبار أندية القارة الأوروبية كل عام؛ من أجل التنافس على الكأس السنوية التي تُعد ضمن الرؤية الجديدة للمملكة، ومن بينها استقطاب عمالقة القارة العجوز ونجومها على غرار ما تفعله قطر والإمارات على مدار السنوات الماضية.

-نادي العاصمة الإسبانية

ويُعد ريال مدريد أحد أشهر الأندية في العالم بأسره، ويتزعمه الرئيس فلورنتينو بيريز، ويتولى المدرب الفرنسي الشاب زين الدين زيدان مهمة الإشراف الفني على الفريق الملكي.

ويضم "الميرنغي" في صفوفه كوكبة لامعة من أبرز اللاعبين، على غرار الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو، والنفاثة الويلزية غاريث بيل، والموسيقار الكرواتي لوكا مودريتش، ومتوسط الميدان الألماني توني كروس، والقائد سيرجيو راموس، وآخرين.

realmadrid

ويتصدر الفريق "الأبيض" جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 55 نقطة، كما قطع خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا؛ بفوزه في لقاء الذهاب على نابولي الإيطالي بثلاثة أهداف مقابل هدف، على ملعب "سانتياغو برنابيو".

وتُعد "أمجد الكؤوس الأوروبية" البطولة المفضلة للفريق الملكي؛ إذ توّج بلقبها 11 مرة (رقم قياسي) بفارق مريح عن أقرب مُطارديه ميلان الإيطالي (7 مرات)، كان آخرها على حساب جاره العنيد أتلتيكو في نهائي النسخة الفائتة التي أقيمت في مدينة ميلانو الإيطالية على ملعب "سان سيرو"؛ بفضل ركلات الترجيح.

madrid2

-مانشستر يونايتد

في الجهة المقابلة، يبرز نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي كأحد أهم الأندية على الساحة العالمية، وتُعد علامته التجارية الرياضية "الأغلى" في العالم، كما يُصنف ضمن الأندية صاحبة الشعبية الجارفة في جميع أنحاء العالم.

ويقود المدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو كتيبة "الشياطين الحُمر"، التي تزخر بأسماء كروية من الطراز الرفيع، مثل "السلطان" السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، و"الفتى الذهبي" واين روني، والدولي الفرنسي بول بوغبا صاحب أغلى صفقة في تاريخ "الساحرة المستديرة".

united

واستهل رفاق واين روني الموسم الحالي بلقب "درع المجتمع الخيرية" على حساب ليستر سيتي، كما توّج قبل أيام قليلة بلقب كأس الرابطة الإنجليزية بتفوقه في المباراة النهائية على منافسه ساوثهامبتون، في اللقاء الذي أقيم على ملعب "ويمبلي".

united2

وتبقى حظوظ مانشستر يونايتد "قائمة" في المنافسة على لقبي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" وكأس إنجلترا؛ وذلك بعد وصوله إلى دور الـ16 من المسابقة القارية، ودور الثمانية من البطولة المحلية.

-الهيئة العامة للترفيه

تُعد الهيئة العامة للترفيه جهة حكومية تم إنشاؤها في الـ7 من مايو/أيار من العام الماضي؛ تزامناً مع إعلان السعودية لرؤيتها المستقبلية 2030، وتُعنى بتنظيم قطاع الترفيه في المملكة وتطويره، والارتقاء بجميع عناصره ومقوماته وإمكاناته؛ وذلك من خلال وضع خطط ومعاييـر إقامة المرافق والمنشآت والفعاليات الترفيهية وإدارتها ودعمها.

اقرأ أيضاً :

بفكرة قطرية رائدة.. إشهار أول منظمة دولية للنزاهة الرياضية

ومن أشكال الترفيه التي وضعت خطوطها العريضة "رؤية 2030"، أن ممارسة الرياضة تساعد على رفع مستوى سعادة الإنسان؛ إذ إن هناك 13% من المواطنين يمارسون الرياضة مرة واحدة على الأقل أسبوعياً، في حين وضعت الرؤية رفع تلك النسبة إلى 40% كهدف لها.

وتتمثل أهداف الهيئة العامة للترفيه وفقاً لرؤية 2030، في عقد شراكات عالمية في قطاع الترفيه، والوصول إلى 450 نادياً للهواة بحلول 2020، وتخصيص الأراضي لإقامة المتاحف والمسارح، ومساحات كبيرة على الشواطئ لأجل إنشاء المشروعات السياحية، إضافة إلى دعم الموهوبين من الكُتاب والمخرجين الفنانين.

وتساهم "هيئة الترفيه" في بناء مجتمع ينعم أفراده بالسعادة، ومحيط يتيح العيش في بيئة إيجابية "جاذبة" و"محفزة" للزيارة والاستثمار.

اقرأ أيضاً :

"beIN".. إمبراطورية توجت قطر على عرش الإعلام الرياضي بالشرق الأوسط

وبدأت الهيئة في شهر سبتمبر/أيلول 2016 بإطلاق فعاليات في العاصمة الرياض، ومن ثم محافظة جدة غربي البلاد، في محاولة منها لبدء نشاطاتها على نطاق واسع داخل المملكة.

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام ذاته، أطلقت الهيئة العامة للترفيه "جدول فعاليات"، كان محل نقاش الشارع السعودي، وتم تداوله على نطاق واسع في مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية.

مكة المكرمة