قمة حاسمة بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند السبت

جاء فوز دورتموند الوحيد على بايرن في السنوات الأربع الأخيرة في أبريل 2014

جاء فوز دورتموند الوحيد على بايرن في السنوات الأربع الأخيرة في أبريل 2014

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 04-03-2016 الساعة 14:28
برلين - الخليج أونلاين


تختصر قمة بايرن ميونيخ المتصدر ووصيفه بوروسيا دورتموند السبت مباريات المرحلة الخامسة والعشرين في الدوري الألماني لكرة القدم.

هيمن الفريقان على البوندسليغا منذ بداية العقد الحالي، فبايرن ميونيخ أحرز اللقب أعوام 2010 و2013 و2014 و2015 وحل وصيفاً في 2012 وثالثاً في 2011، فيما توج دورتموند في 2011 و2012 وحل وصيفاً في 2013 و2014.

وهذا الموسم، يسير الفريقان نحو ثنائية جديدة، إذ يتصدر بايرن بفارق 5 نقاط دورتموند، فيما يبتعد الأخير بفارق 15 نقطة عن هيرتا برلين الثالث.

وارتفعت حدة المنافسة بعد خسارة بايرن، الأربعاء، أمام ماينتس 1-2 وذلك للمرة الثانية هذا الموسم والأولى على أرضه، فقلص دورتموند الفارق إلى خمس نقاط بعد فوزه على أرض دارمشتات 2-0.

ويأمل دورتموند على ملعبه "سيغنال ايدونا بارك" الثأر لخسارته الكبرى ذهاباً 5-1 على ملعب "اليانز إرينا"، علماً بأن بايرن فاز في آخر زيارتين إلى إقليم الرور.

وجاء فوز دورتموند الوحيد على بايرن في السنوات الأربع الأخيرة في أبريل/ نيسان 2014 بنتيجة 3-0، عندما كان فريق المدرب الإسباني جوسيب غوراديولا قد ضمن اللقب قبل 7 مراحل على انتهاء الدوري.

ولأول مرة بعد قدومه من برشلونة الإسباني، يقترب أحد الأندية من عرقلة الفريق البافاري، ما دفع المدرب الذي يخوض موسمه الأخير مع بايرن قبل الانتقال إلى إنجلترا للإشراف على مانشستر سيتي، إلى القول بعد خسارة ماينتس: "هذه التشكيلة لبوروسيا دورتموند مختلفة تماماً عن السنوات الثلاث الماضية. يجب أن نقاتل حتى الثانية الأخيرة".

وينافس بايرن على ثلاث جبهات حيث وصل إلى نصف النهائي الكأس المحلية (يلتقي بريمن في 19 أبريل/ نيسان المقبل) كما أنه قطع شوطاً هاماً نحو ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بتعادله ذهاباً على أرض يوفنتوس الإيطالي 2-2.

من جهته، قال قائد دفاع دورتموند ماتس هوملس: "نريد تقليص الفارق إلى نقطتين. ستكون مباراة السبت رائعة، ونحن جاهزون لها".

وأضاف المدافع إريك دورم الذي كان صاحب الهدف الثاني لدورتموند في مباراة، الأربعاء، ضد دارمشتات بعد أن افتتح الكولومبي أدريان راموس التسجيل في الشوط الأول: "نحن وبايرن ندرك بأن الأمور ستصبح الآن متقاربة جداً. نريد الفوز بهذا الشيء (المعركة)".

ويعاني غوراديولا من الإصابات أكثر من نظيره توماس توخيل، ففي وقت يفتقد الأخير للمدافع اليوناني سقراطيس، يغيب عن بايرن المدافعون جيروم بواتنغ وهولغر بادشتوبر والإسباني خافي مارتينيز، ما أجبر الإسباني على نقل الظهير النمسوي دافيد ألابا إلى قلب الدفاع إلى جانب المغربي المهدي بنعطية.

لكن غوارديولا يمتلك وفراً في خط الوسط مع العائد الفرنسي فرانك ريبيري والدولي ماريو غوتسه القابع على مقاعد البدلاء.

وقال غوارديولا عن غوتسة: "هو بحاجة إلى الوقت. لكن الأمر سيتحسن مع مرور الأسابيع. يحتاج لخوض وقت أطول، لكن لدينا 7 مهاجمين في مستوى جيد".

وأشاد المدرب الكاتالوني باحترافية لاعب وسطه البالغ 23 عاماً، والذي تعرض لإصابة قوية في حالبيه في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مع منتخب "ناسيونال مانشافت".

ويتوقع غوتسة وزميله البولندي روبرت ليفاندوفسكي استقبالاً ساخناً من مشجعي الفريق الأصفر بعدما دافعاً عن ألوانه سابقاً.

ويعول بايرن على ليفاندوفسكي متصدر ترتيب الهدافين (23 هدفاً)، والذي سيتبارز مع الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ ثاني الترتيب بعدما تصدره لفترة طويلة (22).

ويبرز في صفوف بايرن أيضاً توماس مولر صاحب 17 هدفاً، بالإضافة إلى الهولندي أريين روبن والبرازيلي دوغلاس كوستا.

مكة المكرمة