قواعد جديدة لتسجيل لاعبي "البطاقة السوداء" بالدوري القطري

لاعب السد حمزة الصنهاجي

لاعب السد حمزة الصنهاجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 04-05-2017 الساعة 12:00
الدوحة - الخليج أونلاين


أصدر الاتحاد القطري لكرة القدم، الأربعاء، تعميماً يقضي بإلغاء ما كان يعرف بـ"البطاقة السوداء"، التي تخول صاحبها اللعب في صفوف أندية الدرجة الأولى بصفة لاعب مواطن، ومن ثم عدم تسجيل هؤلاء اللاعبين في صفوف الأندية في الموسم المقبل (2017- 2018) إلا بصفة لاعب أجنبي محترف في حال أرادت الأندية الإبقاء على اللاعبين من حاملي البطاقة السوداء في صفوف الفريق.

ووفقاً للتعميم الذي أصدره اتحاد الكرة، يجوز لأندية الدرجة الثانية، قيد اللاعبين من حملة البطاقة السوداء بحد أقصى (لاعبين اثنين)، ويحق لهم أيضاً إشراك لاعب واحد فقط من حاملي البطاقة السوداء في مباريات دوري الدرجة الثانية.

أما في حالة صعود النادي من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى، فيسمح بقيد اللاعب كلاعب أجنبي، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية.

اقرأ أيضاً :

بفكرة قطرية رائدة.. إشهار أول منظمة دولية للنزاهة الرياضية

يشار إلى أن القواعد الجديدة سوف يتم تضمينها في لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين التي ستصدر للموسم الكروي القادم، كما سيتم تنظيم ورشة عمل للأندية لتوضيح جميع التفاصيل المرتبطة بالتطبيقات العملية لتلك القواعد في أقرب وقت ممكن.

كما قرر الاتحاد القطري لكرة القدم تحويل اللاعبين أصحاب البطاقة السوداء الذين تدرجوا في الفئات السنة للأندية إلى لاعبين مقيمين، حيث ضمت القائمة تسعة لاعبين من أندية السد، والجيش، والريان، والأهلي، والشيحانية، والعربي، ومسيمير.

وضمت قائمة اللاعبين الذين تم إلغاء مشاركتهم مع الأندية بصفة لاعب مواطن ستة عشر لاعباً؛ أبرزهم ثنائي الريان ناثان أوتافيو وباسكو يوليسيس، ولاعب الجيش محمد مثناني، ولاعب السد حمزة الصنهاجي، ولاعب الشمال الذي لعب معاراً للأهلي علي فريدون، ولاعب العربي فيفان أكواسي، في حين لم تتأثر الأندية التي هبطت إلى الدرجة الثانية بالتعميم هذا الموسم على اعتبار أنها ستحتفظ بلاعبيها من أصحاب البطاقة السوداء على غرار الوكرة الذي سيحتفظ بلاعبه محمد عرفة، والشيحانية الذي يمكنه تسجيل اللاعب إدوارد سانتوس، ومعيذر الذي يلعب له أيوب الودراسي ونداي سيرجين.

أما الريان، فسوف يفقد خدمات اثنين من لاعبيه المهمين على غرار ناثان وباسكو، أما نادي الأهلي فقد تأثر أيضاً بالقرار على اعتبار أن إدارة النادي كانت تخطط للتعاقد مع لاعب الشمال علي فريدون بصفة دائمة بعد التألق اللافت الذي أظهره اللاعب خلال الفترة التي لعبها في صفوف "العميد"، إضافة إلى خسارة خدمات المدافع فريد دابنكا الذي كان يشارك مع الفريق ببطاقة سوداء.

وفي بقية أسماء اللاعبين أصحاب البطاقة السوداء، يبرز كل من: لاعب الخريطيات لاسانا ديابي، ولاعب الغرافة جونسون كندريك.

مكة المكرمة