لوحة فنية بأهداف خلاقة.. "التيفو" يغزو ملاعب السعودية

"التيفو" يُحوّل الملاعب إلى لوحات فنية.. وأهدافه متعددة

"التيفو" يُحوّل الملاعب إلى لوحات فنية.. وأهدافه متعددة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-02-2017 الساعة 13:11
هاني زقوت - الخليج أونلاين


دائماً ما تحفل ملاعب "اللعبة الشعبية الأولى في العالم" بالكثير من الأهداف واللمسات الجميلة، كما أن الأمر امتد ليصل إلى المدرجات، حيث تحولت إلى مكان مناسب لإيصال رسائل رياضية، وسياسية، واجتماعية، ودينية.

ولم تعد الإثارة والتشويق مقتصرة على مجريات المباراة فحسب؛ بل باتت حاضرة بقوة حتى قبل انطلاق "صافرة" البداية، في ظل اهتمام الجماهير والمشجعين بإعداد لافتات تحفيزية وتشجيعية تُشبه لوحات فنية جميلة.

وبدأت ظاهرة "التيفو" في إيطاليا وجنوبي القارة الأوروبية متزامنة مع صعود نجم مجموعات "الألتراس" كأنصار ملتزمين تماماً بتشجيع أنديتهم في المباريات، وخاصة مواجهات الديربي؛ أي بين ناديين من مدينة واحدة.

اقرأ أيضاً :

"beIN".. إمبراطورية توجت قطر على عرش الإعلام الرياضي بالشرق الأوسط

ومع الانتشار المهول لمواقع التواصل والشبكات الاجتماعية في السنوات الأخيرة، انتشرت ظاهرة "التيفو" ووصلت إلى الملاعب العربية وباتت تُعرف في الأوساط الكروية المصرية بـ"دخلة الجمهور".

وتتعدد الأهداف من لجوء الجماهير إلى "التيفو"؛ إذ أحياناً تستهدف الشأن الرياضي من خلال دعم فرقها وأنديتها ونجومها، إضافة إلى انتقادها في أحيان أخرى في حال سارت الأمور بشكل سيئ، في حين يتخطى الأمر حدود الرياضة ليصل إلى السياسة؛ مواكبة للأحداث الجارية في البلاد، إلى جانب أبعاد دينية واجتماعية وإنسانية بحتة في مرات أخرى.

- "محمد قدوتنا"

ومساء الجمعة، زيّن تيفو "محمد قدوتنا" مدرجات ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة المعروف بـ"الجوهرة المشعة" على هامش ديربي جدة، ضمن لقاءات الجولة السابعة عشرة من الدوري السعودي لكرة القدم، الذي انتهى بفوز كبير لرفاق المهاجم السوري عُمر السومة بأربعة أهداف مقابل هدف.

C3wrV0sW8AA_Gwv

ونفذت الجماهير التي احتشدت في مدرجات "الجوهرة"، "التيفو" المشترك بين رابطتي ناديي الاتحاد والأهلي، الذي أشرفت عليه جامعة جدة، وذلك ضمن مشروع (كيف نكون قدوة)؛ تنفيذاً لاتفاقية وقعت مع رئيسي الناديين حاتم باعشن وأحمد المرزوقي توالياً.

وفي التفاصيل، فقد حملت جماهير الأهلي كلمة "محمد" باللونين الأخضر والأبيض؛ وهي ألوان "الراقي"، في حين حملت جماهير اتحاد جدة كلمة "قدوتنا" باللونين الأصفر والأسود الخاصين بقميص "العميد"، في حين توسط عبارة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جمهور الفريقين، في مشهد مهيب للغاية.

bf18ae94

ونال "التيفو"، الذي حمل عبارات ذات أبعاد دينية، استحساناً هائلاً وإعجاباً كبيراً لدى رواد وزوار مواقع التواصل والشبكات الاجتماعي، معتبرين إياه بأنه أحد أفضل "تيفوهات" الملاعب على الإطلاق، في تجسيد واضح لارتباط المسلم بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

- "حبيبي يا رسول الله"

وفي فبراير/شباط 2015، رفعت سواعد جماهير اتحاد جدة لوحة فنية كتب عليها "حبيبي يا رسول الله"، في مشهد لا يزال حاضراً في أذهان الكثيرين من أنصار "الساحرة المستديرة".

30992_28248

كما رددت جماهير "العميد" أنشودة "طلع البدر علينا" الشهيرة مع دخول لاعبي الاتحاد والشعلة إلى أرضية ملعب "الجوهرة المشعة"، وسط حضور ما يزيد على 59 ألف متفرج، إضافة لإظهار قصاصات كتب عليها "الإسلام سلام"، بعدة لغات؛ وذلك رداً على إساءة الصحف الفرنسية إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

– "أسود الجزيرة" لدعم "عاصفة الحزم"

وعلى الملعب ذاته، لا يزال تيفو "أسود الجزيرة" عالقاً في أذهان المشجعين الخليجيين على هامش مباراة "الأخضر" السعودي و"الأبيض" الإماراتي ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 وكأس الأمم الآسيوية 2019.

اقرأ أيضاً :

الصيد بالصقور.. هواية خليجية تراثية تشعل المنافسة والمغامرة

وزيّن تيفو "أسود الجزيرة" في أكتوبر/تشرين الأول 2015 ملعب "الجوهرة المشعة" مع علمي البلدين السعودية والإمارات، في رسالة دعم واضحة لقوات المملكة العربية السعودية التي تقود تحالفاً عربياً–إسلامياً من عدة دول لاستعادة الشرعية في اليمن بعد انقلاب الحوثيين على الرئيس عبد ربه منصور هادي والسيطرة على العاصمة صنعاء بقوة السلاح.

659830566262

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد أعلن في الـ26 من مارس/آذار 2015 عن عملية عسكرية سُميت "عاصفة الحزم"؛ لوقف السيطرة المتزايدة للحوثيين الذين يتلقون دعماً لوجيستياً كبيراً من إيران، على المدن اليمنية.

- "سلمان الحزم"

وفي الـ4 من أبريل/نيسان 2015، زيّنت جماهير الأهلي السعودي مدرجات ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة بـ"تيفو" خاص حمل عنوان "سلمان الحزم"، في مباراة الفريق الكروي الأول أمام الرائد ضمن مباريات دوري عبد اللطيف جميل.

14281080151 (1)

واستهدفت جماهير "الراقي" مساندة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعد أيام قليلة من إعلانه بدء "عاصفة الحزم"؛ لاستعادة الشرعية الدستورية بعد انقلاب الحوثيين الدموي.

- "سلمان في قلوبنا" و"سلمان الشهامة"

وفي صيف 2015، رفعت جماهير الغريمين التقليديين الهلال والنصر "تيفو" يتعلق أيضاً بالملك سلمان بن عبدالعزيز على هامش المباراة النهائية التي جمعت فريقيهما في كأس خادم الحرمين الشريفين.

hilal

وحملت جماهير "الزعيم" عبارة "سلمان الشهامة"، في حين رفع أنصار "العالمي" عبارة "سلمان في قلوبنا"؛ اعتزازاً وعرفاناً بالملك سلمان ودوره البارز في قيادة الوطن العربي، إضافة لقطع الطريق أمام مخططات إيران في المنطقة الخليجية.

3bdbc36e6da4c1318d647edae4d1e555

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي