محمد صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي بـ2017

صلاح يخلف رياض محرز ويظفر بالجائزة

صلاح يخلف رياض محرز ويظفر بالجائزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 11-12-2017 الساعة 21:10
لندن - الخليج أونلاين


توّج النجم المصري محمد صلاح، "أيقونة" نادي ليفربول الإنجليزي، الاثنين، بجائزة أفضل لاعب أفريقي لكرة القدم، التي تمنحها شبكة "بي بي سي" البريطانية.

وتفوق "الفرعون" الصغير على زميله بالفريق الإنجليزي، الدولي السنغالي ساديو ماني، وذلك بعد خروج الغابوني بيير أوباميانغ مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني من الصراع النهائي.

بذلك أصبح صلاح خامس لاعب عربي يفوز بالجائزة؛ حيث سبقه الثنائي المصري محمد بركات ومحمد أبوتريكة عامى 2005 و2008، والثنائي الجزائري ياسين براهيمي ورياض محرز عامي 2014 و2016.

وفي أول رد فعل على فوزه بالجائزة، قال صلاح: "أوجه الشكر لزملائي بالفريق والجهاز الفني بقيادة الألماني يورغن كلوب على دعمهم لي، فهم أصحاب الفضل في تتويجي بالجائزة".

وسبق لصلاح أن فاز بجائزة أفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام 2012 من الاتحاد الأفريقى لكرة القدم (الكاف)، وأفضل لاعب في الدوري السويسري 2013، وأفضل لاعب في روما الإيطالي بموسم (2015–2016)، علاوة على حصده جائزة "غلوب سوكر" لأفضل لاعب عربي في 2016، كما كان موجوداً فى التشكيلة المثالية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم لعام 2016، والتشكيلة المثالية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 بالغابون.

وقاد صلاح منتخب مصر للصعود إلى نهائي كأس أمم أفريقيا 2017 بعد غياب 3 دورات متتالية، كما قاد "الفراعنة" للصعود إلى نهائيات كأس العالم، التي تستضيفها روسيا الصيف المقبل، للمرة الأولى منذ نسخة عام 1990 بإيطاليا.

اقرأ أيضاً :

من يخلف ميسي ورونالدو في ملاعب الكرة؟ هؤلاء أبرز المرشحين

وأصبح صلاح الهداف الأول لليفربول هذا الموسم في جميع المسابقات المحلية والقارية برصيد 19 هدفاً، كما يتصدر صلاح قائمة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز بـ13 هدفاً، متفوقاً بفارق هدف وحيد على أقرب منافسيه مهاجم توتنهام هوتسبير هاري كين.

ونجح محمد صلاح في تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم أسطورة ليفربول روبي فاولر؛ بعدما سجل 9 أهداف في أول 12 مباراة مع ليفربول، ضمن لقاءات "البريميرليغ".

اقرأ أيضاً :

القطري "معتز برشم" أفضل رياضي في العالم

ومطلع نوفمبر 2017، أزاح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الستار عن قائمة اللاعبين المرشحين للمنافسة على جائزة "أفضل لاعب أفريقي" لعام 2017، حيث ضمت القائمة الأولية 30 لاعباً من بينهم 7 لاعبين عرب.

وتبدو حظوظ النجم المصري كبيرة للغاية في الظفر بها أيضاً، حيث من المتوقع أن يتم الكشف عن هوية اللاعب الفائز بالجائزة الفردية، في الـ4 من يناير المقبل، في العاصمة الغانية أكرا.

مكة المكرمة