مع نهاية الموسم الكروي.. هؤلاء هم أبطال الكؤوس في دول الخليج

الموسم الكروي الخليجي (2016-2017) انتهى

الموسم الكروي الخليجي (2016-2017) انتهى

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-05-2017 الساعة 18:05
هاني زقوت – الخليج أونلاين


أسدلت أغلب دول الخليج العربية الستار على الموسم الكروي (2016-2017) بإقامة المباريات النهائية لمسابقات الكؤوس في بلدانها، وسط حضور رسمي وجماهيري كبيرين.

وتفاوت الوضع بين دولة وأخرى؛ إذ ظفر البعض بالثنائية المحلية، موقّعاً على أجمل ختام ممكن للموسم الكروي، في حين شكّل لقب الكأس للبعض الآخر "طوق نجاة" لإنقاذ موسمه من الفشل والتخبّط والإحباط.

"الخليج أونلاين" يستعرض في التقرير الآتي المباريات النهائية لمسابقات الكؤوس في دول الخليج، ويسلّط الضوء على أبطالها المتوّجين بـ "أغلى الكؤوس".

- "الزعيم" يغرّد وحيداً في السعودية

أثبت نادي الهلال السعودي أنه "الأقوى بلا منازع" في بلاده؛ إذ أضاف لقب كأس خادم الحرمين الشريفين إلى خزائنه، إلى جانب لقب "دوري جميل للمحترفين"، الذي حقّقه بفارق كبير عن أقرب منافسيه، مع أرقام قياسية لافتة، في حدث تاريخي غير مسبوق؛ تمثّل بالفوز بـ "الثنائية المحلية" للمرة الأولى في تاريخه.

hilal

ورغم رغبة أهلي جدة في إنقاذ موسمه، بعدما اكتفى بالوصافة في الدوري السعودي، فإن رفاق القائد محمد الشلهوب رفضوا فكرة "تقاسم الألقاب" كلياً، وفضّلوا الهيمنة كروياً على أكبر بطولتين في الموسم السعودي.

اقرأ أيضاً:

لم يحتفظ أي نادٍ بلقبه.. "الخليج أونلاين" يرصد أبطال دوريات الخليج

ومساء الخميس، الموافق الـ 18 من مايو/أيار 2017، تُوّج "الزعيم" بكأس ملك السعودية، للمرة الثامنة في تاريخه؛ إثر فوزه على الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، المعروف بـ "الجوهرة المشعّة".

hilal2

ويمتلك المدرّب الأرجنتيني، رامون دياز، كوكبة من الأسماء الرنّانة؛ على غرار المهاجم السوري الهداف عمر خربين، والبرازيلي كارلوس إدواردو، والدولي السعودي المتألّق نواف العابد، وآخرين.

hilal3

وكان لافتاً حضور العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في ملعب "الجوهرة المشعّة"، برفقة عدد من المسؤولين، حيث أشرف على تتويج الهلال بطلاً، وتقليد الفريقين والجهازين الفني والطبي الميداليات الذهبية والفضية.

تجدر الإشارة إلى أن أهلي جدة يُعدّ أكثر الأندية حصداً لـ "أغلى الكؤوس"؛ برصيد 13 مرة.

- "السد" بطلاً لـ"أغلى الكؤوس القطرية"

وبعد يوم واحد من تتويج "الهلال" بطلاً لكأس ملك السعودية، جاء الدور على "الزعيم" القطري، وهنا يدور الحديث حول السد، الذي أسقط الريان في نهائي كأس أمير قطر بهدفين مقابل هدف، في مباراة جماهيرية مثيرة خطفت الأنظار.

sadd2

وأُقيم نهائي كأس أمير قطر على ملعب "خليفة الدولي" بحلّته المونديالية، بحضور الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي سلّم "الزعيم" كأس البطولة.

اقرأ أيضاً:

افتتح أول ملاعب المونديال.. أمير قطر يظهر دعماً مطلقاً للرياضة

كما شهد حفل افتتاح أول ملاعب مونديال قطر حضور كوكبة من الشخصيات الرياضية القطرية والخليجية والعربية والآسيوية والعالمية؛ أبرزها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جياني إنفانتينو، ونظيره الآسيوي، البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة.

sadd

وقبض رفاق القائد الإسباني، تشافي هيرنانديز، على لقب "أغلى الكؤوس" للمرة الثالثة على التوالي، والخامسة عشرة في تاريخ "الزعيم"، مكرّساً هيمنته بعد تتويجه أيضاً بلقب كأس قطر، في حين أفلت "دوري نجوم قطر" من بين أنياب فريق المدرّب جوزفالدو فيريرا، واكتفى بإنهاء المسابقة من موقع "الوصافة".

- "أصحاب السعادة" أبطال كأس رئيس الإمارات

وفي اليوم ذاته، تُوّج نادي الوحدة بطلاً لمسابقة كأس رئيس الإمارات للمرة الثانية في تاريخه، وبعد غياب 17 عاماً؛ إثر فوزه المستحقّ على نظيره النصر بثلاثة أهداف نظيفة، في المباراة النهائية التي أُقيمت على ملعب مدينة زايد الرياضية، بحضور نائب رئيس الدولة، محمد بن راشد، رئيس الوزراء حاكم دبي.

wah1

وبذلك، أنقذ الوحدة موسمه الكروي الحالي بلقب غالٍ، بعد حلوله خامساً في جدول ترتيب دوري الخليج العربي الإماراتي، ثم جاء النصر خلفه مباشرة.

وانتزع الوحدة اللقب بعد غياب 17 عاماً، حيث تعود آخر مرّة تُوّج فيها بطلاً للمسابقة المحلية إلى عام 2000.

wah2

وبذلك، ضمن الوحدة تمثيل كرة القدم الإماراتية في النسخة المقبلة لدوري أبطال آسيا.

ويعدّ ناديا أهلي دبي والشارقة أكثر الفرق تتويجاً بالبطولة، برصيد 8 ألقاب لكل منهما.

- لقب تاريخي للحد في البحرين

وفي البحرين، تُوّج نادي "الحد"، مساء الأربعاء الموافق الـ 17 من مايو/أيار 2017، بلقب كأس البحرين لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه؛ بتغلّبه على المالكية بركلات الترجيح (8-7)، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لكل منهما، في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب "مدينة خليفة الرياضية" بمدينة عيسى البحرينية.

BAH

وتأهّل الحد للمباراة النهائية بالتغلّب على فريق البديع بركلات الترجيح (5-3) بعد التعادل بهدفين لكل فريق بعد الوقتين الأصلي والإضافي، في حين تأهّل المالكية بالفوز على فريق "البحرين" بثلاثة أهداف دون رد.

ويعدّ فريقا المحرق والرفاع أكثر الأندية تتويجاً ببطولة الكأس، التي انطلقت موسم (2000-2001) بلقبين لكل منهما.

- "الكويت" بطلاً لكأس الأمير

وفي السياق ذاته، تُوّج نادي "الكويت" بلقب كأس الأمير لكرة القدم، للمرة الثانية عشرة في تاريخه؛ إثر تغلّبه على كاظمة بأربعة أهداف مقابل هدفين، في المباراة النهائية التي أقيمت بين الفريقين في الـ 21 من فبراير/شباط 2017.

اقرأ أيضاً:

في إطار"رؤية 2030".. السعودية تستضيف عمالقة أوروبا سنوياً

وبذلك، نجح نادي "الكويت" في التتويج بلقبه الثالث هذا الموسم، بعد تمكّنه في وقت سابق من الظفر بلقبي "كأس السوبر" و"كأس ولي العهد".

مكة المكرمة