منتخب السعودية يصل عمّان للّعب مع فلسطين في مباراة "الأزمة"

المنتخب السعودي (أرشيف)

المنتخب السعودي (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 08-11-2015 الساعة 08:48
عمان - الخليج أونلاين


وصل إلى العاصمة الأردنية عمّان، في وقت متأخر من مساء أمس السبت، المنتخب السعودي لكرة القدم، استعداداً لملاقاة نظيره الفلسطيني ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019.

وتسبب مكان انعقاد المباراة بـ"أزمة" سياسية، بعد أن رفض اتحاد الكرة السعودي خوض منتخب بلاده المباراة التي كانت مقررة في 13 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لأسباب وصفها بـ "السياسية والدبلوماسية"، قائلاً في وقتها: إن "قوة قاهرة منعت الفريق السعودي من السفر إلى الأراضي الفلسطينية".

وقال محمد البلوي، المتحدث الرسمي في السفارة السعودية في عمان: "إن المنتخب السعودي وصل مساء اليوم (أمس) إلى عمان، يتقدمه رئيس الاتحاد الدكتور أحمد بن عيد الحربي، لملاقاة شقيقه الفلسطيني يوم الاثنين القادم، في إطار التصفيات المؤهلة لكأس العالم وكأس آسيا".

وأضاف، أمس، لوكالة الأناضول: "نتطلع إلى أن تعكس هذه المباراة مدى التنافس الرياضي الشريف بين المنتخبين الشقيقين، وتعكس المستوى الفني والتطور الذي حققته الرياضة في البلدين في ظل دعم المسؤولين لها".

وأشار "البلوي" إلى أن "المنتخب السعودي صاحب إنجازات وبطولات على المستوى القاري، والكرة الفلسطينية التي تعيش مرحلة من التطور السريع والملموس، أصبح لها اسم على الخارطة الرياضية العربية والآسيوية، وهو ما يعبر عن إرادة صلبة للشعب الفلسطيني ممثلاً بشبابه ورياضييه، تجاوزت كل الظروف الصعبة والعقبات التي تواجهها".

وبيّن الدبلوماسي السعودي أن "مسؤولي المنتخب ولاعبيه عبروا عن سعادتهم بإقامة المباراة في عمان، وشكرهم وتقديرهم للمسؤولين في المملكة الأردنية الهاشمية على استضافة لقاء الأشقاء".

ورغم ما أفاد به "الفيفا" نهاية الشهر الماضي حول إعطاء الاتحاد الفلسطيني كافة الضمانات الأمنية لإقامة المباراة داخل أراضيه، فإن اعتماد المكان بقي مثار جدل بين الطرفين، وصل إلى تدخل عالي المستوى من سياسيي البلدين.

وأعلن "فيفا"، الأربعاء الماضي، أن منتخب فلسطين لا يمكنه استضافة مباريات على ملعب "فيصل الحسيني" الذي يتسع لـ 12 ألف متفرج، والذي يقع في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، وذلك لأسباب أمنية، وأن منتخب فلسطين سيستضيف نظيريه السعودي والماليزي في الأردن.

ووضع رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اللواء جبريل الرجوب، الخميس الماضي، خلال تصريحات صحفية، حداً للجدل الواسع حول مباراة السعودية وفلسطين ومكان إقامتها، حيث أنهاه بالقول: "فلسطين ستلعب أمام السعودية وماليزيا توالياً في ملعب بالأردن".

وكشف الرجوب، أول من أمس الجمعة، في بيان صحفي أن "ريع مباراة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مع شقيقه السعودي، التي ستقام يوم الاثنين المقبل، على استاد عمان الدولي ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة، سيتم التبرع به لصالح مركز الحسين لعلاج مرضى السرطان في الأردن (مؤسسة غير ربحية أُسست عام 1997 وتعنى بعلاج مرض السرطان)".

جدير بالذكر أن المنتخب السعودي فاز في اللقاء الأول بنتيجة (3-2)، وتتصدر السعودية المجموعة الأولى برصيد 12 نقطة، تليها الإمارات برصيد 7 نقاط، في حين يحتل المنتخب الفلسطيني المركز الثالث برصيد 5 نقاط.

مكة المكرمة