مونديال 2014: أمريكا تتجاوز غانا وتعادل سلبي لنيجيريا وإيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 17-06-2014 الساعة 11:49
برازيليا- الخليج أونلاين


ردت الولايات المتحدة دين مونديالين لغانا، وفكت عقدة منتخب "النجوم السوداء"، عندما تغلبت عليه (2-1)، على أرينا داس دوناس، أمس الاثنين، في ناتال، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة السابعة لكأس العالم، لكرة القدم المقامة في البرازيل.

وسجل كلينت ديمبسي (1)، وجون بروكس (86)، هدفي الولايات المتحدة، وأندريه أيوو (82) هدف غانا. وكانت ألمانيا قد سحقت البرتغال برباعية نظيفة، يوم الإثنين، في افتتاح مباريات المجموعة.

وثأرت الولايات المتحدة لخسارتيها أمام غانا بالذات، وبالنتيجة ذاتها في العرس العالمي، في الدور الأول، عام 2006 في ألمانيا، وبعد التمديد في النسخة الأخيرة، في جنوب أفريقيا، عندما بلغت غانا الدور ربع النهائي.

وفاجأت الولايات المتحدة غانا بهدف مبكر، وكان بإمكانها التعزيز، لكنها لم تستغل الارتباك الغاني قبل أن يستعيد ممثلو القارة السمراء التوازن، وضغطوا بحثاً عن التعادل دون جدوى.

وتابعت غانا بحثها عن التعادل في الشوط الثاني، ودفع مدربها بـ كيفن برينس بواتنغ ومايكل إيسيان، مكان جوردان أيوو ومحمد ربيعو، ونجحت في ترجمة ضغطها إلى هدف التعادل في الدقائق الأخيرة، بيد أن فرحتها لم تستمر سوى 4 دقائق، إذ سجلت الولايات المتحدة هدف الفوز.

وتدين الولايات المتحدة بفوزها إلى مدافعها البديل الألماني الأصل جون بروكس، الذي سجل هدف الفوز بضربة رأسية من مسافة قريبة، علماً أنه كان أحد تبديلين اضطراريين للمدرب الألماني يورغن كلينسمان، إذ أصيب جوزيه ألتيدور بتمزق عضلي في فخذه الأيسر في الشوط الأول، وترك مكانه لارون يوهانسون، ثم المدافع مات بيسلر مطلع الشوط الثاني فدخل مكانه بروكس.

ودفع مدرب غانا كويسي أبياه، بمهاجم مرسيليا الفرنسي جوردان أيوو أساسياً إلى جانب شقيقه آندريه والقائد أسامواه جيان في الهجوم، وذلك على حساب لاعب شالكه الألماني كيفن برينس بواتنغ، ولاعب وسط ميلان الإيطالي مايكل إيسيان.

وتعادلت نيجيريا، بطلة أفريقيا مع إيران سلباً في مدينة كوريتيبا، في المجموعة السادسة الجولة ذاتها، لتنفرد الأرجنتين بصدارة المجموعة، بعد فوزها على البوسنة والهرسك (2-1)، برصيد ثلاث نقاط.

واللافت أن التعادل كان سلبياً، والأداء من بين الأضعف في المباريات الـ 12 الأخيرة، التي شهدت تسجيل معدل لا بأس به من الأهداف، مقارنة مع النسخ الماضية.

وتلعب نيجيريا في الجولة المقبلة مع البوسنة والهرسك، في الـ 21 من الشهر الحالي في كويابا، وإيران مع الأرجنتين في بيلو هوريزونتي في اليوم ذاته.

(وكالات)

مكة المكرمة