"وجبة" دسمة من الأحداث الرياضية العالمية.. ترقبوها في 2017

كأس القارات في روسيا من أهم الأحداث الرياضية في 2017

كأس القارات في روسيا من أهم الأحداث الرياضية في 2017

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 05-01-2017 الساعة 01:14
هاني زقوت - الخليج أونلاين


ينتظر عشاق الرياضة عموماً و"الساحرة المستديرة" خصوصاً، وجبة دسمة من الأحداث الرياضية العالمية خلال العام الجديد 2017، في مسلسل متواصل من الإثارة والتشويق بعد أحداث العام الماضي الذي شهد فعاليات كبرى على غرار كأس أمم أوروبا ودورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

وستضمن الجماهير الرياضية مشاهدة العديد من البطولات والفعاليات "الكبرى" في مختلف الرياضات؛ مثل: كرة القدم، وكرة اليد، وألعاب القوى، وسباقات العالم للفورمولا واحد.

- كأس أمم أفريقيا في الغابون

تحتضن الغابون في الفترة ما بين الـ14 من يناير/كانون الثاني والـ5 من فبراير/شباط نهائيات كأس الأمم الأفريقية بمشاركة 16 منتخباً، من بينها 4 منتخبات عربية؛ هي: مصر وتونس والجزائر والمغرب، وذلك بعد ضمان تأهّلها إلى النهائيات القارية التي تقام مرَّة كل عامين.

كما تضم البطولة، "الأبرز" في القارة السمراء، منتخبات من العيار الثقيل؛ مثل: حامل اللقب ساحل العاج، وغانا، والكاميرون، إضافة إلى مستضيف البطولة الغابون، بقيادة نجمها الأول بيير إيميريك أوباميانغ.

وأوقعت القرعة منتخبي الجزائر وتونس في مجموعة واحدة إلى جانب السنغال وزيمبابوي، في حين يوجد المنتخب المغربي في المجموعة الثالثة، التي تضم كلاً من ساحل العاج، والكونغو الديمقراطية، وتوغو، في حين وقعت مصر في المجموعة الرابعة "الأسهل نسبياً" بجوار غانا وأوغندا ومالي.

africa

وتُعول الجماهير المصرية على الفرعون الصغير محمد صلاح، الذي يصول ويجول بشكل لافت في القارة العجوز، برفقة "ذئاب" نادي العاصمة الإيطالية روما، في حين يقود النجم الجزائري رياض محرز، المتوّج بجائزة أفضل لاعب بالدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الماضي، منتخب بلاده الشهير بـ"محاربي الصحراء"، في "كان 2017".

ويحمل مدافع نادي يوفنتوس الإيطالي، الدولي المغربي المهدي بن عطية، أحلام "أسود الأطلس" في النهائيات القارية من أجل الذهاب بعيداً في المنافسة، في حين يضع التونسيّون آمالهم على مدافع فالنسيا الإسباني أيمن عبد النور لقيادة "نسور قرطاج"، وتقديم أداء مُشرّف يرقى إلى مستوى التطلعات.

- كأس القارات في روسيا

وتستضيف روسيا بطولة كأس العالم للقارات قبل عام واحد على نهائيات كأس العالم، وذلك في الفترة ما بين الـ17 من يونيو/حزيران إلى الـ2 من يوليو/تموز المقبلين.

وبطبيعة الحال، ستملأ البطولة العالمية الفراغ في عام 2017، في ظل غياب البطولتين "الأبرز" على صعيد المنتخبات؛ وهنا يدور الحديث حول نهائيات كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية.

وأسفرت قرعة كأس القارات عن مجموعتين متفاوتتين في القوة؛ إذ جاء أبطال العالم: ألمانيا في المجموعة الثانية، إلى جانب تشيلي بطلة قارة أمريكا الجنوبية، وأستراليا بطلة القارة الآسيوية، علاوة على بطل القارة الأفريقية الذي سيفوز بـ"كان 2017" في الغابون.

germany

في الجهة المقابلة، جاءت مجموعة أبطال أوروبا البرتغال أقل صعوبة؛ نظراً لوجود المكسيك التي تشارك في البطولة بصفتها بطلة الكونكاكاف، ونيوزيلندا بطلة قارة أوقيانيا، إضافة إلى روسيا مستضيفة البطولة.

Portugal

وفي حال فرض "المنطق" نفسه، سيكون عشاق "الساحرة المستديرة" على موعد مباراة أوروبية خالصة في النهائي بين "الماكينات الألمانية" و"برازيل أوروبا".

- بطولات اليويفا

وفي الـ3 من يونيو/حزيران، تستقبل العاصمة الويلزية كاريف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا التي يحمل لقبها نادي العاصمة الإسبانية ريال مدريد، في حين تحتضن سولنا السويدية نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في الـ24 من مايو/أيار.

- بطولة العالم لألعاب القوى في لندن

وإلى "أم الألعاب"، تحتضن العاصمة البريطانية لندن بطولة العالم لألعاب القوى في الـ5 من أغسطس/أب إلى الـ13 من الشهر ذاته.

وتكتسي البطولة نكهة خاصة؛ إذ ستكون الظهور الأخير للعداء الجامايكي أوساين بولت بعدما أكد أنه سيعتزل سباقات السرعة نهائياً عقب البطولة العالمية.

usain-bolt

وهيمن بولت على سباقي السرعة 100م و200م، إضافة إلى سباق التتابع 4 مرات 100م، وتُوج بثلاث ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في ريو دي جانيرو البرازيلية؛ موقعاً على "ثلاثية ذهبية" في ثلاث دورات أولمبية متتالية: بكين 2008، ولندن 2012، وريو 2016.

- كأس العالم لكرة اليد في فرنسا

وتقام نهائيات كأس العالم لكرة اليد بفرنسا في الـ11 من يناير/كانون الثاني حتى الـ29 من الشهر ذاته، حيث يُمنّي أصحاب الأرض النفس في بقاء الكأس بالبلاد، بعد التتويج به في النسخة السابقة التي أقيمت بالعاصمة القطرية الدوحة.

qatar

وتشارك في البطولة العالمية 5 منتخبات عربية؛ هي: مصر وتونس والسعودية والبحرين، إضافة إلى قطر، التي صنعت المفاجأة في البطولة السابقة، وبلغت المباراة النهائية كأول دولة غير أوروبية تظفر بالميدالية الفضية.

- بطولة العالم للسباحة

وتستضيف العاصمة المجرية بودابست بطولة العالم للسباحة، في الفترة ما بين الـ14 من يوليو/حزيران والـ30 من الشهر ذاته، غير أنها ستفتقد حضور السباح الأمريكي العملاق مايكل فيلبس، الذي أعلن اعتزاله نهائياً عقب أولمبياد ريو، الذي كان مسك الختام لمسيرة مظفرة حصد خلالها 28 ميدالية أولمبية، منها 23 ميدالية ذهبية!

مكة المكرمة