أبرز الأحداث العربية الساخنة في 2015

هل سيكون 2016 مكملاً لسخونة سابقه في البلدان العربية؟

هل سيكون 2016 مكملاً لسخونة سابقه في البلدان العربية؟

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 25-12-2015 الساعة 19:32
إسطنبول - الخليج أونلاين (خاص)


شهد العالم العربي في عام 2015 العديد من الأحداث، التي كان لعدد كبير منها تأثير كبير على الساحات المحلية والعربية والإقليمية والدولية، كما أن الكثير منها ستحمل تأثيراتها للعام الجديد 2016.

ومن بين أهم الأحداث العربية كان إقرار العرب في قمتهم الـ"26"، تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة "لمواجهة التحديات وصيانة الأمن القومي العربي".

- العراق

كان الاتفاق بين العراق وقطر على إعادة فتح السفارة القطرية في بغداد لاستئناف العمل الدبلوماسي بين الجانبين، من الأحداث البارزة في العراق، الذي شهد أيضاً إعلان القيادة المشتركة لقوات التحالف الدولي إنشاء مركز قيادة جديد في إقليم كردستان؛ بهدف تنسيق الجهود ضد تنظيم "الدولة".

وبرز على الساحة العراقية الخلاف مع تركيا حول زعم العراق انتهاك سيادته من قبل قوات تركية، وكذلك تحرير عدد من المدن التي كانت تخضع لسيطرة تنظيم "الدولة"، واستعادة القوات الحكومية، بعيداً عن الحشد الشعبي، لمدينة الرمادي كاملة في آخر أيام العام.

- اليمن

وفي اليمن فإن المعارك التي تدور فيها بين القوات الحكومية والمقاومة الشعبية من جهة، ومليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع صالح من جهة أخرى، من بين أبرز الأحداث التي شهدتها البلاد.

وفي بداية العام 2015 قدَّم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي استقالته إلى مجلس النواب، وكذلك استقالت حكومة خالد بحاح، على إثر سيطرة مليشيا الحوثي على العاصمة صنعاء ومحاصرة الرئيس هادي في منزله.

ثم إعلان مليشيا الحوثي تشكيل مجلس رئاسي ومجلس وطني، وحل البرلمان اليمني، وتشكيلها مؤسسات الدولة بشكل أحادي وفقاً لأحكام الإعلان الدستوري الصادر عنها، ووصول الوضع الأمني المرتبك إلى حد إعلان الدول إغلاق سفاراتها في صنعاء.

وعلى إثر ذلك انطلقت عمليات عاصفة الحزم في كافة أنحاء اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية؛ استجابة لطلب من الرئيس اليمني الشرعي عبد ربه منصور هادي، ثم بدء عملية إعادة الأمل بعد انتهاء عاصفة الحزم.

- سوريا

سوريا كانت من أسخن بؤر الأحداث في المنطقة خلال العام 2015، وأهم تلك الأحداث دخول روسيا القتال إلى جانب قوات الأسد، واستهدافها قوات الجيش السوري الحر بالطائرات، وقصف أحياء سكنية أودت بحياة أعداد كبيرة من المواطنين.

اتفاق الحكومة السورية وفصائل المعارضة المسلحة على خروج المسلحين من حي الوعر الذي يوصف بأنه آخر معاقل المعارضة في حمص، كان حدثاً مهماً، تلاه اجتماع أكثر من 100 معارض سوري في العاصمة السعودية الرياض؛ في محاولة لتنسيق الجهود وتشكيل جبهة موحدة للتفاوض مع حكومة نظام الأسد مستقبلاً، أعقبها اغتيال زهران علوش قائد جيش الإسلام، أحد أقوى الفصائل المقاتلة.

- لبنان

لبنان شهدت مجموعة من الأحداث تعتبر أقل أهمية مقارنة بجارتها سوريا، كان الأبرز فيها إصدار المحكمة العسكرية اللبنانية حكماً بالسجن مدة أربع سنوات بحق الوزير السابق ميشيل سماحة؛ بتهمة إدخال مواد متفجرة من سوريا إلى لبنان.

والأبرز أمنياً كان مقتل 43 شخصاً وإصابة 239 آخرين في تفجيرين انتحاريين ضربا الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت، وكان لإطلاق جبهة النصرة سراح 16 عسكرياً لبنانياً في إطار صفقة تبادل؛ تمت بوساطة قطرية مقابل إطلاق سراح 13 موقوفاً إسلامياً في السجون اللبنانية، أهمية بارزة على المستوى المحلي والعربي.

- مصر

عرفت الساحة المصرية الكثير من الأحداث المهمة، منها إحالة 379 عضواً بجماعة الإخوان المسلمين إلى المحكمة الجنائية بتهم متعددة؛ أبرزها القتل خلال أحداث اعتصام القاهرة عام 2013، وصدور حكم بالإعدام بحق مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و13 آخرين في قضية معروفة باسم "غرفة عمليات رابعة".

وكذلك صدور حكم بالسجن المشدد لمدة 20 عاماً بحق الرئيس المصري السابق محمد مرسي، في قضية تعرف باسم "قصر الاتحادية"، وقرار إحالة أوراق مرسي وأكثر من 100 من قيادات الإخوان المسلمين إلى المفتي للنظر في إعدامهم؛ على خلفية قضية تتعلق باقتحام السجون عام 2011.

وكان مقتل 12 سائحاً مكسيكياً في قصف بطريق الخطأ للقوات المصرية، من الأحداث المؤثرة دولياً، تلاها مصرع 224 شخصاً في حادث تحطم طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء شمال غربي مصر.

- فلسطين

الأبرز في الساحة الفلسطينية كان اندلاع الانتفاضة ورفع حدتها، ثم كان لقرار رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمنح الشرطة الإسرائيلية سلطة استخدام الرصاص الحي في مواجهة رماة الحجارة، أثر كبير في استشهاد فلسطينيين، بحجة التعرض لإسرائيليين.

كذلك قيام مقاتلات حربية إسرائيلية بشن سلسلة هجمات على مواقع عسكرية لفصائل المقاومة في قطاع غزة، وكان رفع العلم الفلسطيني للمرة الأولى على مبنى الأمم المتحدة، من أبرز الأحداث الفلسطينية.

- ليبيا

في ليبيا طغى خبر توقيع ممثلين عن السلطة المعترف بها دولياً والأخرى الموازية، اتفاق سلام لتشكيل حكومة وفاق وطني تحت مظلة الأمم المتحدة، على جميع الأخبار؛ لما له من أهمية في توحيد الصف الليبي ونشر الأمن في البلاد، التي شهدت أيضاً تدهوراً أمنياً في مناطق مختلفة، خاصة لتلك التي ينتشر فيها تنظيم "الدولة".

- تونس

الأبرز في تونس كان مقتل 23 شخصاً وإصابة 40 آخرين في هجوم نفذه مسلحون من تنظيم "الدولة" على متحف باردو في العاصمة تونس، كذلك مقتل 38 سائحاً أغلبهم بريطانيون، في هجوم شنه عناصر من تنظيم "الدولة" على منتجع سياحي في مدينة سوسة الساحلية.

- السودان

من أهم الأحداث في السودان فوز الرئيس عمر حسن البشير بولاية رئاسية جديدة بعد حصوله على 94.5% من الأصوات، وتأديته اليمين لولاية جديدة لرئاسة السودان مدتها خمس سنوات، كذلك إعلان البشير استعداده وقف إطلاق النار مع المتمردين والجلوس على طاولة الحوار الوطني.

- الصومال

في الصومال استحوذت "حركة الشباب الإسلامية" على أبرز الأحداث؛ بقيامها بهجومات مسلحة في عدد من المدن بالبلاد، وقتل أشخاص خلالها.

مكة المكرمة