أبرز محطات "ثعلب" السياسة الأمريكية جون ماكين

الرابط المختصرhttp://cli.re/g2Xkr3

كان ماكين من صقور السياسة الخارجية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 26-08-2018 الساعة 08:24
واشنطن - الخليج أونلاين

ستفتقد الساحة السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية السيناتور الجمهوري المخضرم جون ماكين، الذي تُوفي فجر اليوم الأحد، عن عمر يناهز 81 عاماً، بعد أن خسر آخر حروبه مع نوع شرس من سرطان الدماغ.

وكان الأطباء شخَّصوا، في الصيف الماضي، إصابة ماكين، رئيس لجنة القوات المسلحة في الكونغرس، بسرطان دماغ متسارع النمو. وقد خضع للعلاج بدءاً من يوليو 2017 حتى قرر التوقف عنه يوم الجمعة الماضي.

- مسيرته

وُلد  ماكين، الذي يوصف بأنه بطل حرب وثعلب سياسة، في التاسع والعشرين من أغسطس 1936، قضى خمس سنواتٍ أسيرَ حربٍ في فيتنام، ثم تدرج بسلّم السياسة الأمريكية، ليصبح صوتاً مؤثراً في السياسة الخارجية والشؤون العسكرية.

ماكين

 

ومن بين الأوسمة التي تقلدها ماكين، ثلاث من ميداليات النجمة البرونزية، ونال وسام القلب الأرجواني مرتين، ووسام الاستحقاق مرتين، ووسام النجمة الفضية، وصليب الطيران المتميز.

وفي حملته للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2000، تصدَّر السباق على منافسه جورج دبليو بوش في الجولة الأولى. لكنه لم يحقق نتائج جيدة بالتصفيات اللاحقة، وفي نهاية المطاف سلَّم بالهزيمة أمام بوش بعد حملة مريرة.

وبعد الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في 2008، خسر ماكين أمام المرشح الديمقراطي باراك أوباما، الذي حصل على 53%.

ماكين

- جهوده الخارجية

وكان ماكين من صقور السياسة الخارجية، كما كان من أقوى المؤيدين للحرب على العراق، وأيَّد زيادة القوات هناك تحت إمرة الجنرال ديفيد بترايوس.

لكنه وصف وزير الدفاع الأمريكي السابق، دونالد رامسفيلد، بأنه "واحد من أسوأ وزراء الدفاع في التاريخ"، وانتقد تعامل إدارة الرئيس السابق جورج بوش مع الصراع في العراق.

مكة المكرمة