أبو ردينة للخليج أونلاين: فلسطين تنضم لـ"الجنايات" الأربعاء

نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية

نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-03-2015 الساعة 11:56
غزة - نادر الصفدي - الخليج أونلاين


أكد نبيل أبو ردينة، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، أن دولة فلسطين ستنضم يوم الأربعاء المقبل لمحكمة الجنائية الدولية، الموجودة في مدينة لاهاي بهولاندا، المعنية بملاحقة المتهمين بارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية.

وأوضح أبو ردينة، في تصريح حصري لمراسل "الخليج أونلاين"، اليوم الأحد، أن القيادة الفلسطينية قررت وبشكل رسمي الانضمام للمحكمة الدولية في لاهاي بـالأول من شهر أبريل/ نيسان المقبل (الأربعاء)، وذلك تنفيذاً لقرارات توصيات من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والمجلس المركزي.

وشدد على أن القيادة الفلسطينية شكلت لجاناً فلسطينية مختصة لمتابعة هذا الأمر في المحكمة الدولية، وكذلك وضع التصورات لمتابعة العمل السياسي في المرحلة المقبلة.

وشهدت الأشهر الأخيرة تصعيداً في العلاقات بين الجانبين بعد تقديم الفلسطينيين طلب عضوية في محكمة الجنايات الدولية، وتهديدهم برفع دعاوى قضائية ضد إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وفي قضية الاستيطان، وردت إسرائيل على ذلك بحجز أموال الضرائب التي تجمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية وتشكل ثلثي الإيرادات الفلسطينية المحلية.

وكانت القيادة الفلسطينية وقعت في أواخر العام الماضي على طلب الانضمام للمحكمة، رغم الاحتجاج الإسرائيلي، وتضمن طلب الانضمام، طلب التحقيق في "جرائم" ارتكبتها إسرائيل ضد الفلسطينيين في قطاع غزة في حربها الأخيرة في يونيو/ حزيران الماضي، وكذلك التحقيق في الاستيطان.

وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في يناير/ كانون الثاني الماضي، بدء التحقيق الأولي في موضوع الشكوى التي قدمتها السلطة الفلسطينية.

وشكلت السلطة الفلسطينية عقب ذلك لجنة وطنية من مؤسسات أهلية وحقوقييين وأكاديميين لجمع بيانات تدعم موضوع الشكوى المقدمة.

مكة المكرمة