أحمد زاي يحصل على أغلبية الأصوات في انتخابات الرئاسة الأفغانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 07-07-2014 الساعة 19:21
كابول - الخليج أونلاين


تقدم وزير المالية السابق أشرف غاني أحمد زاي في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الأفغانية بحصوله على أكثر من نصف أصوات الناخبين الأفغان.

وأعلنت لجنة الانتخابات المستقلة في أفغانستان حصول المرشح أحمد زاي على 56,49% وفقاً للنتائج الأولية، متقدما على منافسه وزير الخارجية الاسبق عبد الله عبد الله الذي حصل على 43,56% من الأصوات، وذلك عقب الانتهاء من عملية فرز الأصوات.

وأفاد رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات الأفغانية، يوسف نوريستاني، أن 8 ملايين مواطن شاركوا في التصويت، 3 ملايين منهم نساء، مضيفاً أن 6172 مركز اقتراع تم افتتاحه، أغلق قرابة 250 منهم لأسباب أمنية.

ووفق لجنة الانتخابات، أُلغيت أصوات 114 صندوقاً انتخابياً، توزعت على المرشحين، فيما تعلن النتائج النهائية للانتخابات، عقب دراسة لجنة شكاوى الانتخابات اعتراضات المرشحين في حال تقدموا بها.

وكان "عبد الله"، قد صرح، عقب إجراء الجولة الثانية، أن مخالفات كثيرة وقعت في الانتخابات، وأنه تم تغيير بعض صناديق الاقتراع وتعبئتها بأصوات منافسه، وأنه فقد الثقة في المسؤولين القائمين على الانتخابات.

وتنافس كل من وزير الخارجية الأسبق، عبد الله عبد الله، وأشرف غاني أحمد زاي، على الفوز بالرئاسة الأفغانية، في الجولة الثانية، التي أجريت في ٥ نيسان/أبريل الماضي، بعد أن حققا المركزين الأول والثاني في الجولة الأولى، حيث حصل "عبد الله" ٤٥% من الأصوات، بينما تمكن "أحمد زاي" من الحصول على ٣١.6% فقط.

ووفق الدستور الأفغاني تجري جولة ثانية للانتخابات الرئاسية، في حال عدم تمكن أحد المرشحين من الوصول إلى نسبة ٥٠٪ أو أكثر في الجولة الأولى.

مكة المكرمة