أردوغان: العتيبي كذب بخصوص خاشقجي لكنه لم يعاقب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GRwwKr

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 03-11-2018 الساعة 14:16
أنقرة - الخليج أونلاين

انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السلطات السعودية لأنها لم تتخذ أي إجراء ضد القنصل العام السعودي في إسطنبول، محمد العتيبي؛ الذي "كذب أمام وسائل الإعلام بخصوص مقتل الصحفي جمال خاشقجي".

وقال في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الجمعة: "نشعر بالصدمة والحزن إزاء الجهود التي يبذلها بعض المسؤولين السعوديين للتستّر على جريمة مخطَّط لها راح ضحيتها خاشقجي، بدلاً من السعي لخدمة العدالة وصون صداقتنا".

وأضاف: "رغم أن الرياض احتجزت 18 مشتبهاً بهم، فإن من الأمور المثيرة للقلق بشدة عدم اتخاذ أي إجراء ضد القنصل العام السعودي في إسطنبول، الذي كذب أمام وسائل الإعلام، وفرّ من تركيا بعد الحادثة بأيام قليلة".

وتابع الرئيس التركي: إن "رفض المدّعي العام السعودي، الذي زار مؤخراً نظيره في إسطنبول، التعاون مع التحقيقات أو تقديم إجابات عن أسئلة بسيطة، أمر محبط للغاية، وقد بدت دعوته المحقّقين الأتراك إلى زيارة المملكة بهدف إجراء المزيد من المحادثات حول القضية بمنزلة تكتيك يائس ومتعمَّد".

جدير بالذكر أن الصحفي السعودي المعارض، جمال خاشقجي، اختفى يوم 2 أكتوبر الماضي، عندما راجع قنصلية بلاده في إسطنبول، الأمر الذي أثار ردود فعل عالمية.

وفي تصريح له لوكالة "رويترز" لدى قيام صحفييها بجولة داخل القنصلية السعودية عقب اختفاء خاشقجي، قال محمد العتيبي: "أحب أن أؤكد أن المواطن جمال خاشقجي غير موجود في القنصلية ولا في المملكة العربية السعودية، والقنصلية والسفارة تبذلان جهوداً للبحث عنه، ونشعر بالقلق إزاء هذه القضية".

واعترفت الرياض فيما بعد بمقتله داخل القنصلية من قبل عناصر أمن سعوديين زعمت أنهم أساؤوا استخدام صلاحياتهم وتم احتجازهم، ويجري الآن التحقيق معهم من قبل السلطات السعودية المعنية تمهيداً لإحالتهم إلى القضاء.

مكة المكرمة