أردوغان: سنُشكّل المنطقة الآمنة شمالي سوريا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GKD1k2

أمل أردوغان أن تكون تركيا توصلت لاتفاق مع أمريكا حول سوريا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 15-01-2019 الساعة 13:28

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستشكّل المنطقة الآمنة شمالي سوريا، لمنع تصعيد التوتر بين القوات التركية من جهة والمقاتلين الأكراد الذين تحالفوا مع الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة" من جهة أخرى.

وأعرب أردوغان، اليوم الثلاثاء، عن حزنه لاختلاف مواقف تركيا بخصوص سوريا عن مواقف الولايات المتحدة، وذلك بعد إطلاق أمريكا تهديدات مؤخراً باستهداف الاقتصاد التركي في حال تعرضت تركيا للأكراد. 

وأمَلَ الرئيس التركي أن تتوصل بلاده إلى تفاهم في الملف السوري مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، وذلك عقب مكالمة هاتفية بينهما أمس الاثنين، وصفها أردوغان بأنها كانت "إيجابية".

وقال أردوغان: إن "ترامب أكد لي مجدداً في المكالمة الهاتفية أمس، قراره سحب القوات الأمريكية من سوريا".

وشدد على عدم السماح لأي من التنظيمات المسلحة باقتحام الحدود التركية، سواء كان هذا الاقتحام من تنظيم الدولة (داعش) أو قوات حزب العمال الكردستاني (ي ب ك)، التي تصنفها تركيا باعتبارها منظمة إرهابية، وقال: "سندفنهم في حُفرهم".

وبيَّن أردوغان أن أمام تركيا "الآن العناصر الإرهابية في منبج، وبشرقي الفرات (شمالي سوريا)، فضلاً عن بقايا تنظيم داعش"، مشيراً إلى أن "تركيا دولة أشقائنا الأكراد أيضاً".

في حين شدد على حماية تركيا حقوق الشعب السوري حتى النهاية، كما تتم حماية الأتراك.

يُشار إلى أن الولايات المتحدة أعلنت، الشهر الماضي، سحب قواتها من شمالي سوريا، البالغ عددها نحو ألفي عسكري، بشكل "سريع وكامل"، من الأراضي السورية التي كانت فيها منذ 2015، وقد اعتبرته حينها الفصائل الكردية المسلحة "خيانة أمريكية وضربة في الظهر".

مكة المكرمة