أردوغان: قرار انسحاب أمريكا من سوريا صائب ويحتاج تخطيطاً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gD5QQy

أردوغان قال إن بلاده لديها القدرة على هزيمة "داعش"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-01-2019 الساعة 18:30

وصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا بالصائب والصحيح، مؤكداً ضرورة التخطيط له بعناية مع الشركاء المناسبين؛ بما يحمي المصالح الأمريكية والمجتمع الدولي والشعب السوري.

وشدّد أردوغان في مقال له بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، على أن بلاده ملتزمة بهزيمة تنظيم "داعش" والجماعات الإرهابية في سوريا.

مقال أردوغان يأتي قبل يوم من لقائه مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، الذي يزور المنطقة حالياً، والذي سبق له أن أعلن، الأحد الماضي، أن على تركيا الموافقة على حماية حلفاء الولايات المتحدة الأكراد، الذين تنظر إليهم أنقرة بوصفهم أعداء.

وقال أردوغان: إن "تركيا البلد الوحيد الذي يمتلك زمام القوة، ولديها القدرة على الالتزام لتنفيذ مهمة هزيمة الجماعات الإرهابية في سوريا، فهي تمتلك ثاني أكبر جيش في حلف الناتو".

وحذّر الرئيس التركي المجتمع الدولي من الوقوع في نفس الأخطاء التي حدثت في العراق بعد هزيمة "داعش"؛ من خلال الإعلان السابق لأوانه للانتصار، والإجراءات "المتهوّرة التي قد تؤدّي إلى مزيد من المشاكل بدلاً من حلها.

وفي 19 ديسمبر 2018، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه قرّر سحب قوات بلاده من سوريا، دون أن يذكر موعداً لذلك، غير أن مسؤولين أمريكيين قالوا إن الانسحاب قد يستغرق شهوراً.

وخلال الأيام التي أعقبت تصريحات ترامب بإعلان سحب قواته من سوريا، بدت الإدارة الأمريكية وكأنها تحاول أن تبطّئ من قرار الانسحاب، حيث أكدت مصادر في البيت الأبيض أن الانسحاب لن يكون سريعاً، قبل أن يعود ويعلن عدم وجود تغيير في قرار ترامب.

ويتمركز في سوريا قرابة 2000 جندي أمريكي في مناطق شرقي سوريا، وذلك في إطار الحرب الأمريكية على تنظيم "داعش".

مكة المكرمة