أردوغان للملك سلمان: العالم الإسلامي يحتاج إلى الاستقرار

الرابط المختصرhttp://cli.re/LkpEW2

أردوغان والملك سلمان (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 23-09-2018 الساعة 10:29
أنقرة – الخليج أونلاين

حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في برقية أرسلها إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد، من تحديات وصفها بأنها "خطيرة" يمرّ بها العالم الإسلامي.

وجاءت رسالة أردوغان لتهنئة نظيره السعودي بمناسبة اليوم الوطني للمملكة، الذي يوافق الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام.

وقال الرئيس التركي: إن "العالم الإسلامي يواجه حالياً تحديات خطيرة، وإنه بحاجة إلى السلام والاستقرار أكثر من أي وقت مضى"، مشدداً على "تضامن الدول الصديقة ذات الرؤى المشتركة".

وتشهد المنطقة العربية صراعات مختلفة زادت وتيرتها خلال السنوات الأخيرة، خاصة في دول اليمن ولييبا وسوريا، فضلاً عن توتر العلاقات بين الدول المتنافسة على النفوذ في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.

وفي اليمن، تقود السعودية تحالفاً مع الإمارات ضد مليشيا "الحوثي" منذ 3 سنوات، في ظل انتقادات تتعرض لها الدولتان الخليجيتان من قِبل منظمات دولية وحقوقية، وتهم بانتهاكهما حقوق الإنسان.

ويشيع خلاف بين إيران التي تحاول توسيع نفوذها في المنطقة، والسعودية والإمارات اللتان تحاولان منع ذلك من خلال تحالفٍ مع الولايات المتحدة و"إسرائيل" عبر علاقات سرّية.

ولا بد من الإشارة إلى التوتر الذي طرأ على العلاقات بين تركيا والسعودية عقب الأزمة الخليجية التي بدأت بحصار قطر، التي ترتبط مع أنقرة بعلاقات اقتصادية وسياسية قوية.

مكة المكرمة