أردوغان يحذر: الوضع الجديد بتل أبيض يشكل تهديداً لتركيا

الرئيس التركي قال إن جميع المنظمات الإرهابية متحالفة وتهاجم تركيا الجديدة

الرئيس التركي قال إن جميع المنظمات الإرهابية متحالفة وتهاجم تركيا الجديدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 26-10-2015 الساعة 08:21
أنقرة - الخليج أونلاين


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الوضع في مدينة تل أبيض بريف محافظة الرقة السورية "بات يشكل تهديداً لتركيا"، بعد إعلانها كانتوناً (إقليماً تابعاً للإدارة الذاتية) من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي السوري)، مؤكداً أن "تركيا ستفعل ما يلزم، وعلى الجميع إدراك ذلك".

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في فعالية لنقابة الموظفين، في أنقرة، حيث لفت إلى سيطرة تنظيم الدولة على تل أبيض، ومن ثم خروجه منها، ودخول حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) لاحقاً، لافتاً إلى أن كل ذلك يندرج في إطار "لعبة مشتركة".

وأشار أردوغان إلى أن 95% من سكان "تل أبيض" من العرب والتركمان، في حين يشكل الأكراد 5% من سكانها.

وقال: إنه "بغض النظر عن تسميات المنظمات الإرهابية، سواء كانت بي كا كا أو داعش أو جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري، أو وحدات حماية الشعب (YPG)، فإن جميعها متحالفة وتهاجم تركيا الجديدة"، مشيراً إلى أن "الهجوم الذي وقع قرب محطة القطارات في أنقرة هو عملية إرهابية مشتركة".

وتساءل: "لماذا اجتمعت هذه الجهات التي لا يشبه بعضها بعضاً؟"، مؤكداً أنها جميعاً تستهدف "تركيا الجديدة، القوية، الكبيرة، الشامخة، التي تدافع بشجاعة عن النضال الفلسطيني، وتقول إن العالم أكبر من خمسة"، في إشارة إلى الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن.

مكة المكرمة