أردوغان يحذِّر واشنطن: سنردّ على العقوبات بالمثل

أردوغان: سنعاقب وزيرين أمريكيين
الرابط المختصرhttp://cli.re/LyqxMB

رجب طيب أردوغان

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 04-08-2018 الساعة 14:02
أنقرة - الخليج أونلاين

وجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رسائل إلى واشنطن، أكَّد فيها أنه سيردّ بالمثل على العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية على وزيري العدل والداخلية التركيَّيْن؛ على خلفيّة احتجاز القس الأمريكي، آندرو برانسون، في أنقرة.

وقال أردوغان، في مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم، اليوم السبت: "سنردّ على الولايات المتحدة على أساس مبدأ المعاملة بالمثل"، متابعاً: "سأوجه تعليمات بتجميد أموال وزيري الداخلية والعدل الأمريكيَّيْن، إن كان لديهما أموال في تركيا".

وأضاف أردوغان: "الخطوة التي اتَّخذتها الولايات المتحدة لا تليق بالشراكة الاستراتيجية، وهي عدم احترام لتركيا"، موضَّحاً أن "فرض عقوبات على وزيري الداخلية والعدل التركيَّيْن غير منطقي وهو أمر غير مقبول".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية فرضت عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين؛ وذلك فيما يتعلَّق بقضيَّة القسّ الأمريكي، آندرو برونسون.

ووفقاً لتوضيحات وزارة الخزانة الأمريكية، فإن وزير العدل التركي، عبد الحميد غول، ووزير الداخلية، سليمان سويليو، متَّهمان "بارتكاب انتهاكات خطيرة بحقوق الإنسان".

يُذكر أن السلطات التركية تحتجز القسّ الأمريكي أندرو برونسون، الذي كان يدير كنيسة بروتستانتية في إزمير، منذ أكتوبر 2016؛ بتهمة العمل لصالح شبكة فتح الله غولن وحزب العمال الكردستاني، اللذين تعتبرهما تركيا إرهابيَّيْن، ووجَّهت أيضاً اتّهامات للقس بالتجسُّس لأغراض سياسية وعسكرية. وينفي القسّ بشكل قاطع هذه الاتهامات.

مكة المكرمة