أردوغان يرتدي الكوفية الفلسطينية تضامناً مع غزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 22-07-2014 الساعة 13:17
أنقرة- الخليج أونلاين


ظهر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مرتدياً الكوفية الفلسطينية تضامناً مع غزة، وذلك في كلمة له أمام كتلة حزب العدالة والتنمية النيابية في أنقرة.

وقال أردوغان في كلمته: إن تركيا تكاد تكون الدولة الوحيدة التي تتخذ موقفاً من تلك الانتهاكات الإسرائيلية في غزة، إضافة إلى قطر ودول أمريكا الجنوبية.

وأكد في الوقت نفسه موقفه المعارض لمعاداة السامية، مشيراً إلى تمتع اليهود في تركيا بالحماية وبكامل حقوق المواطنة، ومنتقداً بعض الأطراف التركية التي تصدر أحياناً تصريحات معادية لليهود الأتراك.

وأضاف أردوغان أن "تركيا لا تكره اليهود، ولكن تكره إرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل بحق شعب غزة الأعزل"، مشيراً إلى أنه لا يمكن أن تقف تركيا صامتة إزاء الظلم الذي يقع على الفلسطينيين.

وحيا أردوغان المتظاهرين حول العالم الذين تظاهروا لأجل غزة. وقال: "فيما اكتفت الدول بالنظر إلى المجزرة الحاصلة في غزة نزلت الشعوب إلى الشوارع لتقول كلمتها بكل شجاعة رغم منعها".

على صعيد متصل؛ نُكّست الأعلام التركية، اليوم الثلاثاء (07/22)، حداداً على ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بعد إعلان مجلس الوزراء التركي، الحداد رسمياً لمدة 3 أيام، أمس.

وأوضح نائب رئيس الوزراء التركي بولند أرينج في مؤتمر صحفي أمس، أن مجلس الوزراء قرر "إعلان الحداد ثلاثة أيام على ضحايا قطاع غزة الذين سقطوا في عمليات العقاب الجماعي الوحشية، التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في القطاع منذ ما يقرب من أسبوعين، والتي وصلت إلى حد المجازر، ولا سيما تلك المجزرة التي ارتكبت مؤخراً بحي الشجاعية وراح ضحيتها نحو 60 شخصاً من بينهم أطفال، ونحن ندين بشدة ذلك العدوان".

وذكر أرينج أن قرار إعلان الحداد تم قبوله بالإجماع، وأكد أن هذا القرار يأتي "للتضامن مع الشعب الفلسطيني فيما يتعرض له من عدوان غاشم".

وفي سياق متصل تستمر الفعاليات المتضامنة مع غزة في تركيا، وتتنوع أشكالها بين تلك التي تنظمها الهيئات والعائلات والأفراد.

ومن تلك المبادرات حملة أطلقتها هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية، لإرسال دروع بشرية إلى غزة.

وبدأت الهيئة يوم أمس في ولاية "كيليس" جنوبي تركيا، جمع توقيعات الراغبين في الذهاب إلى غزة كدروع بشرية.

وقالت هيئة الإغاثة والمساعدة الإنسانية إن الحملة تمكنت من جمع نحو 1000 توقيع خلال 5 ساعات، قائلة إن الهدف هو جمع 10 آلاف توقيع من الولاية.

مكة المكرمة