أردوغان يقاضي زعيم المعارضة بسبب "رسم مهين"

الرابط المختصرhttp://cli.re/g27PE9

أردوغان وكليتشدار أوغلو (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-07-2018 الساعة 11:10
أنقرة - الخليج أونلاين

رفع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، شكاوى جنائية ضد زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، و72 نائباً آخرين من أعضاء الحزب، بتهمة إهانته برسم ساخر نشروه على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان كليتشدار أوغلو قد نشر، يوم الثلاثاء الماضي، رسماً ساخراً على حسابه بموقع "تويتر"، يرجع إلى عام 2006، يصور أردوغان على أنه عدة حيوانات مختلفة، ويحمل الرسم تعليقاً يقول "أرض الطيب".

كما دعا أعضاء البرلمان من حزبه إلى مشاركة الرسم الساخر نفسه، من غلاف مجلة "بينجوين" الشعبية الساخرة، وهو الذي اعتبره كثيرون إهانة لشخص أردوغان وعائلته وموقعه كرئيس للبلاد.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء تركيا الرسمية "الأناضول"، أمس الأربعاء، فقد فتحت النيابة العامة تحقيقاً في القضية، التي تأتي بعد أيام قليلة فقط من حكم محكمة تركية ضد زعيم المعارضة في قضية مشابهة.

إذ عاقبت محكمةٌ كليتشدار أوغلو، يوم الإثنين الماضي، بدفع تعويض قدره 359 ألف ليرة (75 ألف دولار) بعد إدانته بالتشهير بالرئيس أردوغان وأُسرته، فيما يتعلق بمزاعم عن تحويلات نقدية دولية، وسبق أن رفض أردوغان هذه المزاعم، وقال في نوفمبر الماضي، إن أسرته "لَم ترسل قرشاً إلى الخارج".

وتأتي شكوى الرئيس التركي، بعد أسابيع قليلة، من إعادة انتخابه رئيساً للبلاد، بصلاحيات واسعة، سيطر من خلالها على الجيش والشرطة والقضاء، وقرر بعدها إلغاء حالة الطوارئ المعمول بها منذ الانقلاب الفاشل منتصف عام 2016.

مكة المكرمة