أردوغان يكذب رواية السعودية ويتساءل: من أمر بقتل جمال؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GNxw9q

رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-10-2018 الساعة 11:54
أنقرة - الخليج أونلاين

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تعرف مَن قتلَ الصحفي السعودي جمال خاشقجي والجهة التي أمرت بذلك.

وأضاف أردوغان خلال كلمة له أمام كتلة حزبه الحاكم "العدالة والتنمية" النيابية، والتي تعد أول تأكيد رسمي تركي للتسريبات الصحفية حول القضية خلال الأيام الماضية، أن بعض الموظفين في القنصلية السعودية توجهوا بشكل عاجل إلى السعودية؛ للتحضير لعملية قتل خاشقجي قبل أن يعود يوم الثاني من أكتوبر الجاري للقنصلية لإتمام معاملته.

وبيَّن أردوغان أنه "قدَّم بعض الأدلة للملك سلمان على قتل خاشقجي"، وأنه أبلغه أيضاً "سوء إدارة القنصل السعودي لمجريات القضية".

وتابع قائلاً: "الأدلة تشير إلى أن جريمة قتل خاشقجي وحشية، ولا يمكن التجاوز عنها؛ لأننا سنجرح ضمير الإنسانية".

كما ذكر الرئيس التركي أن "18 من المشتبه فيهم أُلقي القبض عليهم، في السعودية، منهم 15 كشفنا عنهم".

وأوضح أن جريمة قتل خاشقجي كان مخططا لها مسبقا وفصّل قائلا: "قبيل الحادث وصل إلى إسطنبول فريق سعودي من ثلاثة أشخاص وقام باستكشاف غابة بلغراد في إسطنبول ومناطق بولاية يالوفا" وأضاف أنه تم نزع القرص الصلب من كاميرات القنصلية السعودية يوم مقتل خاشقجي.

وتساءل أردوغان: "مَن أمر الـ15 بتنفيذ جريمة قتل خاشقجي؟ وأين جثة المقتول؟ ومَن المتعاون المحلي الذي أخفى الجثة؟"، موضحاً أنه "يجب محاسبة جميع من أدى دوراً في هذه الجريمة من القاع إلى القمة"، مشدداً على أن "جريمة قتل خاشقجي لن تمر مرور الكرام".

وشدد الرئيس التركي على أنه "لا يمكننا أن نلبس هذه الجريمة لأشخاص من الاستخبارات أو لأشخاص من القنصلية، ويجب علينا أن نحاسب جميع من أدى دوراً في هذه الجريمة".

كما ناشد أردوغان السلطات السعودية محاكمة 18 من المشتبه فيهم بتركيا، مشدداً على ضرورة "إجراء التحقيق من جهة محايدة، واستجواب الأشخاص كافةً الموجودين في هذه الجريمة".

وقبيل خطابه، أكد أردوغان أن "حصر المسؤولية عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي برجال أمن لن يرضينا".

أردوغان اعتبر أيضا إقرار السعودية بمقتل خاشقجي داخل القنصلية خطوة مهمة، لكنه تسائل في الوقت ذاته عن سبب عدم كشف السعوديين إلى يومنا هذا عن مكان جثة خاشقجي رغم إقرارهم بمقتله.

وتابع: إذا سلمنا بأن الجثة تم تسليمها إلى متعاون محلي، فعليكم الكشف عن هويته، وعلى اعتبار أن مقتل خاشقجي جريمة سياسية، فيجب إشراك المتورطين بها من الدول الأخرى في التحقيقات".

وأردف قائلاً: "جمال خاشقجي، إلى جانب كونه مواطنا سعودياً كان صحفياً عالمياً أيضاً، وهذا يفرض علينا مسؤولية دولية. وتركيا باسم المجتمع الدولي ستتابع القضية كممثلا للضمير الإنساني".

وأوضح أردوغان أنّ الملك السعودي أكد له بأن سلطات بلاده ألقت القبض على الضالعين في مقتل خاشقجي والبالغ عددهم 18 شخصاً، وأن لائحة الأسماء التي تلقتها الأجهزة الأمنية والاستخباراتية التركية من السعودية، تتوافق مع الموقوفين عليهم في المملكة.

وعن القنصل السعودي في إسطنبول قال أردوغان: "أخبرتُ السعوديين أن قنصل إسطنبول لم يكن يتحلى بالكفاءة، وهذا القنصل حاول تبرئة نفسه بشكل من خلال استقبال مراسل رويترز والتجول داخل غرف القنصلية وكأنه مستهزأ بالحادثة".

ودعا أردوغان إلى "إجراء تحقيق حساس بشأن مقتل خاشقجي من قِبل لجنة عادلة ومحايدة تماماً، ولا يشتبه في أي صلة لها بالجريمة".

واستدرك قائلاً: "لانريد أن يفكر أحد بمجرد التستر على هذه الجريمة، وهناك احتمال كبير أن يتم طرح معاهدة فيينا على الطاولة".

وعن الحملات الإعلامية التي استهدفت تركيا خلال التحقيقات، قال أردوغان: "بعد مقتل خاشقجي تعرضنا لحملة إعلامية شرسة لتلطيخ سمعة بلدنا، ووضعه في قفص الاتهام ونحن على علم بمصدر وهدف هذه الحملات".

وكان الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي قد اختفى عند مراجعته قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، يوم  2 أكتوبر الجاري، لتعلن السعودية لاحقاً مقتله، بعد إنكار ومحاولة تملُّص من المسؤولية.

تجدر الإشارة إلى أن خاشقجي، المعروف بمواقفه المعارضة لسياسة ولي العهد، قرر مغادرة السعودية إلى الولايات المتحدة بعد حملة اعتقالات طالت نشطاء وعلماء وأمراء عارضوا بن سلمان.

مكة المكرمة
عاجل

النائب العام السعودي: طُلب من الجانب التركي تزويد النيابة العامة بالأدلة والقرائن التي تدعم أو تتعارض مع ما توصلنا إليه

عاجل

النائب العام السعودي: بانتظار ما طُلب من الجانب التركي

عاجل

النائب العام السعودي: المطالبة بإيقاع "العقوبات الشرعية" على بقية المتهمين بقضية خاشقجي

عاجل

النائب العام السعودي: من أمر وباشر جريمة خاشقجي عددهم 5 أشخاص

عاجل

النائب العام السعودي: المطالبة بقتل من أمر وباشر الجريمة من المتهمين في قضية خاشقجي