أردوغان: 200 ألف سوري عادوا إلى مناطق عفرين وجرابلس

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقاء جماهيري

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقاء جماهيري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 05-06-2018 الساعة 23:34
أنقرة - الخليج أونلاين


قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن 200 ألف سوري عادوا إلى مناطق سيطرت عليها القوات التركية في شمال سوريا.

ويعيش أكثر من 3.5 مليون لاجئ سوري في تركيا بعد فرارهم من الصراع في بلادهم، تعتبر أحزاب المعارضة أن وجودهم يشكّل عبئاً اقتصادياً وتهديداً لفرص العمل.

وأصبحت أحزاب المعارضة التركية تعتبر وجودهم قضيّة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، المقرّرة يوم 24 يونيو الجاري، ويقول المناهضون للرئيس أردوغان إنهم سيتخذون خطوات لضمان إمكانية عودة السوريين إلى بلادهم.

وتؤكّد الحكومة التركية أن الكثير من اللاجئين عادوا بالفعل إلى منطقتي عفرين وجرابلس اللتين نفَّذت فيهما أنقرة عمليات عسكرية لطرد المليشيات الكردية ومقاتلي تنظيم "داعش".

اقرأ أيضاً :

سخاء السعودية للأكراد.. لماذا تصر الرياض على المواجهة مع تركيا؟

وقال أردوغان في تجمّع انتخابي في إقليم زونجولداك، الواقع على البحر الأسود في شمال غربي تركيا: "حتى الآن عاد نحو 200 ألف من سكان هذه المناطق من تركيا (..) وهم يواصلون العودة. لماذا؟ لأنها أرضهم ونحن نفتح الطريق لعودتهم".

وفتحت أنقرة الحدود التركية أمام المهاجرين السوريين عندما تفجّر الصراع في سوريا عام 2011، لكنها تراجعت عن سياسة "الباب المفتوح" وشيّدت جداراً على الحدود التي تمتدّ لمسافة 911 كيلومتراً؛ بضغوط من دول الاتحاد الأوروبي التي لم تفِ بالتزاماتها المالية تجاه اللاجئين في تركيا.

مكة المكرمة
عاجل

وزارة الدفاع الروسية: غداً تقريرٌ مفصّل عن ظروف تحطم الطائرة وأنشطة الطيران الإسرائيلي

عاجل

الحرس الثوري الإيراني: الرد على منفذي هجوم الأهواز وداعميهم من دول المنطقة سيكون قاسياً