أسباب إحالة الإعلامي المديفر والشيخ العواجي للتحقيق في السعودية

العاهل السعودي أمر بمحاكمة العواجي والمديفر بتهمة الإساءة إلى الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز

العاهل السعودي أمر بمحاكمة العواجي والمديفر بتهمة الإساءة إلى الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-07-2015 الساعة 18:16
الرياض - الخليج أونلاين


أمر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، بإحالة كل من الداعية السعودي محسن العواجي، والإعلامي السعودي عبد الله المديفر، لهيئة التحقيق والادعاء العام ومحاكمتهما؛ بتهمة الإساءة للملك السعودي الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، ومنعهما من الظهور الإعلامي.

وذكرت صحيفة "سبق" السعودية أن أمر العاهل السعودي، تضمن إيقاف برنامج "في الصميم" الذي تبثه قناة روتانا بشكل نهائي.

وعزت السبب إلى ما وصفته بـ"التزلّف" للملك سلمان بن عبد العزيز عبر "الإساءة" للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، كما جاءت لتؤكد أن السياسة السعودية تسير في خط ثابت ومستقر، وأن كل ملك من ملوك المملكة يبني على ما بناه من سبقه من الملوك، وأن ملوك هذه البلاد لا يرضون بأي حال أن يتم التزلف لهم بمحاولة الإساءة لمن سبقهم من ملوك، وأن هذه من الثوابت الراسخة منذ عهد الملك المؤسس حتى اليوم ولم ولن تتغير.

جدير بالذكر أن الداعية السعودي محسن العواجي علق على قرار العاهل السعودي بالقول على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إذا علم البشر من مصادرهم البشرية، فقد علمت قبلهم من أعظم مصدر قول الجبار (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون)".

- ماذا جرى في حلقة "في الصميم"؟

وكان الداعية السعودي محسن العواجي قال في حلقة برنامج "في الصميم" الذي يقدمه الإعلامي السعودي عبد الله المديفر على شاشة قناة "روتانا خليجية" السعودية: إنه "راضٍ عن القيادة الحالية"، وأضاف: "لا أعتقد أنني في حياتي رضيت مثل ما رضيت عن وضع القيادة الحالية".

وبسؤال المديفر عن سبب هذا الرضا، قال العواجي: "إنه تم استدراك الأوضاع في المنطقة نتيجة أخطاء العهد السابق، وإن عصر المجاملات انتهى، وإن الزعم بأن البلاء من البطانة ولا طويل العمر ما قصّر، هذه انتهت الآن".

من هو العواجي؟

هو محسن بن حسين بن عبد الله العواجي، عضو مؤسس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وفي مؤسسة القدس الدولية، حصل على شهادة الدكتوراة في تخصص البيولوجيا من جامعة ويلز عام 1989.

تم تعيينه أستاذاً في كلية الزراعة بجامعة الملك سعود، إلا أنه تقرر فصله من الجامعة ومنعه من الالتحاق بأي وظيفة حكومية؛ وذلك إثر نشاطاته السياسية التي حكم على إثرها بالسجن لأكثر من مرة.

ومن المعروف عنه أنه كان من أشد منتقدي وزير العمل السابق، غازي القصيبي، كما أنه أسس لجنة للدفاع عن حقوق الإنسان وتم حظرها فورياً، وقد تم اعتقاله لمدة ثمانية أيام في عام 2013، لتوقيعه على بيان المثقفين السعوديين الذي وقع عليه أكثر من سبعة آلاف مواطن سعودي، ويطالب فيه بعودة الرئيس محمد مرسي للحكم في مصر وأنه ضد الانقلاب العسكري الذي وقع في ذلك العام.

- كيف تفاعل السعوديون؟

وكان المغردون السعوديون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قد أنشؤوا وسم #محاكمه_العواجي_والمديفر" ووسم "#ايقاف_برنامج_في_الصميم" ووسم "#الملك_سلمان_ينتصر_للملك_عبدالله"، تبادلوا من خلاله التعليق على الموضوع، الذي غدا حديث الساعة في المملكة.

المغرد السعودي هارون موسى قال في تغريدة له على "تويتر": "في عصر سلمان، كل مخطي تغيب شمسه، جعل شمس أبو فهد".

في حين قال المغرد عزيز حمزة في معرض تعليقه على الموضوع: "إن تم اعتقاله فهو معتقل وقاحة وليس رأي وما أكثر الوقحين غير المعتقلين بسبب حلم الدولة وصبرها عليهم #الملك_سلمان_ينتصر_للملك_عبدالله".

كما قالت المغردة السعودية عفاف محمد الكعابنة على حسابها على "تويتر": "ياخوك ليت أهل الردى بس يدرون، إنهم يأذوني .. إذا هم أذوك".

بدوره ذكر المغرد عون العون "تجاهلون قول الرسول اذكروا محاسن موتاكم ومن الميت #الملك_عبدالله رحمه الله، الذي أفنى عمره في خدمة الإسلام، #الملك_سلمان_ينتصر_للملك_عبدالله".

في المقابل، اعتبر المغرد إبراهيم المديميغ أن الداعية محسن العواجي مارس حقه الطبيعي في التعبير عن نفسه، كما أعلن تضامنه معه، وأبدى استعداده كمحامٍ للدفاع عنه.

في حين قال المغرد المشهور "ناقد سياسي" إنه كان من الأولى "إيقاف مسلسل سيلفي الذي يسخر من السنة، بدل من إيقاف برنامج في الصميم!!".

كما اعتبر المغرد السعودي الدكتور فهد عبد الله العزام أن "ولي الأمر مؤتمن ومن حقه أن يحاسب ويعاقب من يخطئ، لكن لا يحق أبداً (للقطيع) أن يشتم ويشكك في الذمم قبل ثبوت الإدانة" على حد قوله.

تجدر الإشارة إلى أن الإعلامي السعودي عبد الله المديفر أوقف العام الماضي عن تقديم برنامج "في الصميم" بأمر من السلطات السعودية، ولكنه عاد مجدداً لتقديم البرنامج هذا العام.

واستضاف في حلقاته السابقة من شهر رمضان، عدداً من الوجوه البارزة في الساحة السعودية؛ على رأسهم الدكتور سلمان العودة، والدكتور عوض القرني، بالإضافة إلى وزير الصحة السابق، الدكتور عبد الله الربيعة.

ويعد برنامج "في الصميم" من أكثر البرامج السعودية متابعة لدى المشاهد السعودي؛ لما يناقشه من قضايا اجتماعية وسياسية سعودية تهم المتابع السعودي.

مكة المكرمة