ألمانيا تعتقل "أبو ولاء" رأس تنظيم "الدولة" على أراضيها

العراقي اسمه الأصلي أحمد عبد العزيز عبد الله

العراقي اسمه الأصلي أحمد عبد العزيز عبد الله

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 10-11-2016 الساعة 09:26
برلين - الخليج أونلاين


مع استمرار عمليات استعادة المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة" في معقليه الرئيسين بالموصل والرقة، تتكشف صلات التنظيم وعناصره في أوروبا التي شهدت اعتقالات بحق عناصر للتنظيم وقائد بارز فيه.

فقد اعتقلت السلطات الألمانية، الثلاثاء الماضي، خمسة أشخاص في ولايتي سكسونيا السفلى وشمال الراين فيستفاليا، بتهمة تجنيد شباب للقتال في سوريا والعراق بصفوف التنظيم، واعتبرت وزارة الداخلية أن الملقب بـ"أبو ولاء العراقي" هو رأس هذه الشبكة، بحسب تقرير مشترك لمحطتي "إن دي آر" و"دبليو دي آر" التلفازيتين، وصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية.

وكشف التقرير أن الشبكة ساعدت المجندين مالياً ولوجيستياً على السفر إلى سوريا والعراق، ووصفت السلطات الألمانية أحد هؤلاء الخمسة، ويُدعى "أبو ولاء العراقي" بأنه "الأخطر".

اقرأ أيضاً :

البيت الأبيض: أوباما سيحاول إقناع ترامب بسياساته

وقال المدعي العام الاتحادي، فرانك بيتر، بأن هذا الأخير هو "الرأس المدبر لشبكة تجنيد الشبان للقتال في صفوف تنظيم (الدولة)".

و"أبو ولاء العراقي" مصنّف من قِبل السلطات الألمانية، ومنذ سنوات، كشخصية رئيسية للمطلوبين في ألمانيا، وتتحدث مصادر إعلامية عن تصنيف وزارة الداخلية الألمانية له منذ عام 2012 كـ"شخص متآمر".

ويبلغ أبو ولاء العراقي، واسمه الأصلي أحمد عبد العزيز عبد الله، من العمر 32 عاماً ويتحدث الألمانية بطلاقة. وحسب التقرير المشترك، فقد أسهمت اعترافات أحد العائدين من القتال في صفوف التنظيم بشكل جزئي في إلقاء القبض على "أبو ولاء العراقي".

ووفق ما قاله العائد، البالغ من العمر 22 عاماً، فقد انضم إلى صفوف التنظيم في سوريا عدة أشهر ثم هرب إلى تركيا، وهناك أعطى مقابلة إعلامية للقناتين التلفازيتين وللصحيفة الألمانية، ثم عاد نهاية سبتمبر/أيلول الماضي إلى ألمانيا، وفي المقابلة وصف الشاب "أبو ولاء العراقي" بأنه "رجل تنظيم (الدولة) الأول في ألمانيا".

ويخطب "أبو ولاء العراقي" حسب المصادر، ويعطي دروساً دينية في مسجد بمدينة هيلدزهايم في ولاية سكسونيا السفلى، ويلقب نفسه بـ"شيخ هيلدزهايم".

وشارك 400 عنصر من الشرطة والأمن في عملية مداهمة لمسجد في مدينة هيلدزهايم بولاية سكسونيا السفلى، حسبما كشف تقرير لموقع صحيفة "شبيغل أونلاين" الإلكتروني.

ولا يقتصر نشاط العراقي على العالم الواقعي الفعلي فقط؛ بل يتعداه إلى الفضاء الافتراضي؛ حيث له وجود على شبكة الإنترنت.

مكة المكرمة